الملقي: زمن ترحيل الأزمات في العقبة انتهى

عروبة الإخباري – أكد رئيس مجلس مفوضي سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة الدكتور هاني الملقي أن “زمن ترحيل الأزمات قد انتهى”، مشيرا إلى أنه سيتم التعامل مع أية أزمة وحلها أولا بأول، بما يخدم مصلحة الوطن والعقبة دون تكليف الموازنة أية نفقات إضافية.
وأشار الملقي خلال الاجتماع الذي عقد في مبنى السلطة بحضور مجلس المفوضين مع ممثلي نحو 74 جهة استثمارية من شركاء السلطة الاستراتجيين، ضرورة ترتيب البيت الداخلي للسلطة، وإنشاء مركز متخصص على مستوى العقبة بهدف التدريب والتطوير، ورفع المهارات للمهن والوظائف الحالية وتلك التي سيتم تحديدها بناء على دراسة واقعية لاحتياجات سوق العمل والمشاريع الاستثمارية في العقبة.
وأضاف أن العقبة تقف اليوم على عتبات مرحلة جديدة مستندة إلى القانون والنظام والمساواة والعدالة، حيث “سنعمل بكل قوتنا على وضع حد للتجاوزات والتغلب على التحديات التي وقفت حجر عثرة أمام تحقيق العقبة الخاصة”.
وطلب الملقي من الحضور المشاركة بتقديم المقترحات لتوفير فرص العمل المناسبة للذين أنهوا التدريب في السلطة بالآلية التي تتناسب مع تخصصاتهم ومتطلبات العمل، أو تقديم مقترحات تنفذ بطريقة تشاركية.
وأكد العمل لوضع حلول جذرية لكثير من القضايا العالقة، والاهتمام بشبكة الطرق الداخلية والساحلية، وتنفيذ الصيانة الدورية لها، وكذلك الاهتمام بالنظافة العامة للمدينة وبكل المناطق، وإزالة كافة العشوائيات والمخالفات والاعتداءات التي تقع هنا هناك، وتطوير الموانئ وعملها والساحات والمرافق الخدمية والمنافذ بما يضمن انسيابية النقل والحركة.
كما أكد اهتمام السلطة بالمرافق الشاطئية العامة من حيث الخدمة المقدمة للمواطن، وتوفير البيئة الآمنة لمرتاديها والمرافق الصحية والممرات، ومنع الاعتداءات المتكررة والمبيت العشوائي، والنهوض بالوضع السياحي الداخلي وإطلاق الحملات السياحية وتشجيع السياحة الداخلية وجعلها بمتناول اليد، بالتنسيق مع كافة الجهات لجعل العقبة مقصدا سياحيا دون منازع.
وأكد الملقي أنه لا بد من إشراك المستثمرين وأبناء المجتمع المحلي في وضع الخطط والبرامج وصناعة القرار، وأن يلمس أبناء المجتمع ثمار الاستثمارات والمشاريع التنموية التي سنعمل على تنفيذها بعدالة لا سيما في المناطق والأحياء الفقيرة.
وعرض ممثلو الجهات الاستثمارية جملة من القضايا في مقدمتها تحدي الطاقة ورفع أسعار الكهرباء وبعض العقبات المتعلقة بالجمارك وقانون الضريبة، مؤكدين على أهمية الإجراءات التي تقوم بها السلطة لتحسين وضع المنطقة الاقتصادية الخاصة، مبدين استعدادهم للتعاون مع السلطة لتحقيق المصالح المشتركة.
وكان مدير مديرية تنمية المجتمع المحلي في السلطة رائد العسيلي قدم عرضا مفصلا حول مخرجات مؤتمر العقبة الأول للتشغيل، وخطة السلطة لدعم التشغيل أبناء المجتمع المحلي والباحثين عن فرص العمل في قطاعات (الفندقة والخدمات السياحية والصناعات والخدمات والإنشاءات والتعليم والصحة والنقل  والتدريب)، مشيرا إلى توفير 1955 فرصة عمل في مختلف القطاعات؛ تركز معظمها في قطاع المهن الإنشائية والفندقية، وقد وصل عدد المشتغلين من خلال هذا اليوم إلى 812 باحثا عن عمل.

شاهد أيضاً

د. البلبيسي: الأردن خال من أية إصابات بالملاريا منذ سبعينات القرن الماضي

عروبة الإخباري – قال رئيس المركز الوطني لمكافحة الأوبئة والمراض السارية، الدكتور عادل البلبيسي، إن …

اترك تعليقاً