الأمير هاري يرقص الرزحة العمانية – صور

amer-hare1

عروبة الإخباري – اوردت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية العديد من الصور لزيارة الأمير هاري لسلطنة عمان، حيث وصل فجر أمس الأول في أول زيارة رسمية، وكان في استقباله سيد هيثم بن طارق السيد ابن عم السلطان قابوس بن سعيد، في زيارة لبى فيها دعوة السلطان قابوس قبيل انتقاله إلى أبو ظبي للعب البولو في إطار انشطته الخيرية.

ونشرت الصحيفة العديد من الصور للأمير الشاب30 عاما وهو يرقص الرزحة العمانية، مستعملا السيف، حيث قام بمبارزة أحد عجوز محلي بعدما علمه كيفية امساك السيف والدرع التراثيين والرقص أثناء المبارزة.

في البداية بدى الأمير هاري خائفاً من السيف، إلا أنه بمرور الوقت تعلم وبدت عليه السعادة البالغة.

يذكر أن زيارة الأمير هارى تتوافق مع الاحتفالات بالعيد الوطنى الـ44 للسلطنة، حيث سيقام عرض عسكرى بهذه المناسبة.

ويبدو أن الأمير هاري يسير على درب أبيه الأمير تشارلز، والذي كانت آخر زيارة له لسلطنة عمان في عام 2013، وقد وقف في نفس المكان الذي تواجد فيه ابنه وتم تصويره بالسيوف.

فن الرزحة

وهو من الفنون الرجالية وينتشر في مختلف ولايات السلطنة يشارك فيه عدد كبير من الرجال وذلك في شكل صفوف متساوية يتقدمهم رجال يتبارزون بالسيوف والتروس و كلمات هذا الفن التي تكون عبارة عن مطارحة شعرية تتناول مواضيع تتعلق بالشجاعة والفخر والمديح و الهجاء.

ويستخدم في هذا الفن الطبل العماني الذي غالبا ما يكون متوارثاً عند أبنا القبيلة ، حيث يقوم الطبالون بالتحرك بين الصفوف وهم يقرعون الطبل بطريقة موسيقية تتماشى والكلمات الملقاة وقد سميت الرزحة بهذا الاسم لان الرجال المتبارزون بالسيف يرزحون تحت أثقال سيوفهم .أي ان كل متبارز يتحمل ثقل سيفه ويقفز عاليا في الهواء ليهبط واقفا على قدميه.

ويتميز فن الرزحة كنمط موسيقي تقليدي يمارس بشكل واسع في مختلف المناسبات الاجتماعية والوطنية بالسلطنة وبشكل خاص في محافظة مسقط، ومناطق: الباطنة، والداخلية، والشرقية، وبعض ولايات المنطقة الوسطى.

amer-hare2

amer-hare4

amer-hare5

شاهد أيضاً

رئيس دولة الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – نعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان …

اترك تعليقاً