رئيس الوزراء الكويتي: غياب الوحدة الخليجية يعرضنا للكثير من العواصف

عروبة الإخباري – أكد رئيس الوزراء الكويتي الشيخ جابر المبارك الصباح أن “المصلحة المشتركة بين دول الخليج تفرض الاتفاق” بين هذه الدول.

وقال في حوار مع صحيفة (الرأي) الكويتية : “ما يجمع دول الخليج أكثر بكثير مما يفرقها ومن الطبيعي أن تكون هناك اختلافات في وجهات النظر داخل البيت الواحد”، موضحا أن “الكويت قامت بجملة تحركات لتقريب وجهات النظر بين الجميع وهي التحركات التي أدت إلى جملة انفراجات ليس على مستوى التمهيد للقمة الخليجية المقبلة في الدوحة فحسب بل على صعيد معالجة غالبية الملفات التي كانت موضع خلاف في الأشهر الماضية”.

وأضاف: “ضمانتنا الأساسية كدول خليجية هي في وحدة مواقفنا، ولا يعتقد أحد أن هناك ضمانة أكبر مهما كان اسمها. نحن أبناء هذه المنطقة ونعرف في ضوء التجارب المريرة التي مررنا بها كيف أن وحدة البيت الخليجي تشكل الأساس الذي تبنى عليه التحالفات الدولية والمواقف الدولية ، وكيف أن غياب هذه الوحدة يعرضنا للكثير من العواصف”.

وقال: “هناك من يرى مصلحته في هز استقرارنا. هناك من يعتبر أن تصدير مشاكله إلى الخارج يحميه. هناك من يريد استخدام المنطقة ورقة في ملف العلاقات مع العالم. هناك من يظن أن تغيير وقائع سياسية يسمح له بمد نفوذه.. وهناك من يستخدم ورقة التطرف لحرق الآخرين وهو يجهل أن النار ستمتد إليه”.

شاهد أيضاً

رئيس دولة الإمارات ينعى الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – نعى رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان …

اترك تعليقاً