برلمانيون يبحثون موضوع الحد من الاسلحة الخفيفة والمتوسطة

brlman-aslha59

عروبة الإخباري – بدأت في مجلس النواب الأربعاء اجتماعات المنتدى الاقليمي لدول الشرق الاوسط وشمال افريقيا حول الاسلحة الخفيفة والصغيرة بمشاركة برلمانيين من مختلف البرلمانات العربية الدولية .
وبين النائب الاول لرئيس مجلس النواب احمد الصفدي في كلمة نيابة عن رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان المنتدى البرلماني حول الاسلحة الصغيرة والخفيفة الذي انشئ في العام 1999 هو الشبكة العالمية الوحيدة للبرلمانيين المتخصص في مواضيع الرقابة على الاسلحة ومنع العنف، وان رسالة هذا المنتدى هي دعم البرلمانيين في اعمالهم ذات العلاقة بالاسلحة الصغيرة والخفيفة واتاحة المجال امامهم للتعاون مع المهتمين بهذا الموضوع مثل منظمات المجتمع المدني .
وقال “صحيح ان هذه المنظمة قد اسست بمبادرة من برلمانيي اميركا الوسطى واوروبا، غير انها توحد جهود البرلمانيين من مختلف التوجهات السياسية في اميركا اللاتينية وافريقيا واوروبا والشرق الاوسط وشمال افريقيا، وعلى ضوء ذلك بامكان البرلمانيين اصدار التشريعات ذات العلاقة على المستوى الوطني والمصادقة على المعاهدات الدولية ومراقبة اداء الحكومات في هذا المجال ومساءلتها عن اجراءاتها وخلق رأي ووعي عام حول مخاطر الاسلحة الصغيرة والخفيفة”.
وقال ان استراتيجية المنتدى تشمل كذلك تسهيل وتبادل المعلومات والخبرات بين البرلمانيين لتمكينهم من اداء هذه المهمة في بلدانهم مما يؤدي الى اصدار التشريعات اللازمة او ادخال التعديلات على النافذ منها وذلك بالاستفادة من العلاقات الواسعة والتعاون الذي يربطه بالمحافل البرلمانية وغيرها ذات العلاقة بتشريعات الاسلحة واطلاعهم على افضل الممارسات في هذا المجال .
وقال النائب الصفدي ان المنتدى يهدف الى ربط الرقابة على الاسلحة مع ” نزع السلاح” حيث يهدف أولا الى محاولة الحد من الاسلحة الصغيرة والخفيفة غير القانونية في المجتمع وثانيا الى الحد من الكمية الاجمالية لهذه الاسلحة في المجتمع بما في ذلك تلك الاسلحة الموجودة في السوق بصورة قانونية، مشيرا انه لانجاح هذه المهمة المزدوجة لابد من السير في شقيها معا للوصول الى الحد من العنف المسلح بل الى انهائه .
من جانبه قال الامين العام للمنتدى البرلماني حول الاسلحة الصغيرة والخفيفة بيتر ويدرود ان المنتدى يسعى منذ نشاته للحد من الاسلحة الصغيرة والخفيفة في الاسواق العالمية والتي بدات تنتشر بكثرة في جميع الدول .
وقال اننا في المنتدى وكبرلمانيين نسعى من خلال برلماناتنا الوطنية الى وضع تشريعات جديدة تعمل على ضبط تداول هذه الاسلحة، ونقوم ايضا باجراء تعديلات على القوانين المعمول فيها لجهة وضع ضوابط على تداول الاسلحة وتغليظ العقوبات بحق من يستخدمها او يحملها بصورة غير مشروعة .
اما رئيس المنتدى البرلماني حول الاسلحة الصغيرة والخفيفة علاء طالباني فاستعرض في كلمته خلال حفل الافتتاح الجهود التي قام بها المنتدى خلال الفترة الماضية في مجال الحد من تداول الاسلحة الصغيرة والخفيفة .
ويناقش المنتدى على مدى ثلاثة ايام عددا من الموضوعات المتعلقة بالحد من انتشار الاسلحة الصغيرة والخفيفة والاليات الواجب توفرها لتعقب هذه الاسلحة والذخائر والمتفجرات اضافة الى موضوعات اخرى تتعلق بدور المرأة في بناء السلام والمعاهدات والاتفاقيات الدولية لمنع العنف المسلح والحد منه، كما يناقش ضوابط نقل الاسلحة الصغيرة والخفيفة .
وعلى هامش الاجتماع الاقليمي لمنتدى برلمانيي الشرق الاوسط وشمال افريقيا حول الاسلحة الصغيرة والخفيفة الذي يستضيفه البرلمان الاردني سيتم انتخاب رئيس جديد للمنتدى واعضاء مجلس المنتدى .
ووفق النائب السابق ابراهيم شديفات عضو المنتدى فان مجمل الاسلحة الصغيرة والخفيفة الموجودة الان في مختلف دول العالم وصل الى 669 مليون قطعة سلاح يموت بسببها سنويا وفق تقديرات المنتدى حوالي 300 الف شخص .
وقال شديفات انه وعلى ضوء هذه المعطيات فاننا نسعى الى تحسين التشريعات القانونية وتغليظ العقوبات لمنع انتشار هذه الاسلحة .

شاهد أيضاً

فتح باب اعتماد المراقبين المحليين لانتخابات مجلس النواب

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة المستقلة للانتخاب عن فتح باب الاعتماد للمراقبين المحليين لمراقبة انتخابات …

اترك تعليقاً