صباح الخالد: 800 مليون دولار مساهمات الكويت في دعم سوريا

عروبة الإخباري – ترأس النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد وفد الكويت في اجتماعات «الوزارية» بشأن الاستجابة الدولية للازمة الانسانية في سوريا.

كما التقى الخالد وزراء خارجية اللجنة الوزارية لمتابعة تنفيذ مبادرة السلام العربية، التي ترأستها الكويت ورئيس فلسطين محمود عباس، وبحث الاجتماع التحضيرات لمؤتمر اعادة اعمار غزة، الذي تستضيفه مصر في 12 الشهر المقبل.

وأكد الخالد في كلمة له امام الاجتماع الوزاري بشأن سوريا ان الكويت حريصة باستمرار على مساعدة الشعب السوري.

وأشار بشأن الاستجابة الدولية للأزمة الانسانية في سوريا والدول المجاورة الى ان الكويت استضافت بناء على طلب الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مؤتمرين للمانحين للوضع الإنساني في سوريا وذلك عامي 2013 و 2014.

وذكر ان إجمالي التعهدات في المؤتمرين تجاوز 3.4 مليارات دولار، من بينها 800 مليون دولار ساهمت فيها الكويت، «وكان الجزء الأكبر من هذه الأموال مخصص لوكالات وصناديق وبرامج الأمم المتحدة التي تعمل على التخفيف من معاناة الشعب السوري».

وأوضح ان الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية خصص 50 مليون دولار لتمويل مشاريع الإغاثة في الدول المجاورة لسوريا، والتي تكون الأكثر تضررا من تدفق اللاجئين، لاسيما الأردن ولبنان.

وشدد الخالد على ان لبنان يعاني أيضا من تدفق اللاجئين السوريين، موضحا ان الصندوق الكويتي والحكومة اللبنانية وضعا خطة من شأنها أن تغطي جميع المحافظات الثماني، التي تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين.

وقال ان الصندوق الكويتي سيتبرع للبنان بمبلغ 26 مليون دولار لمشاريع في قطاعات حيوية، مثل الصحة والتعليم والمياه والصرف الصحي وإدارة النفايات.

وختم بالقول ان الكويت تنشط أيضا في تقديم المساعدة الإنسانية للاجئين السوريين في جنوب تركيا.

وقال «وانطلاقا من واجبات الكويت القومية، ووقوفها المتواصل مع الشعب الفلسطيني الشقيق، وكما هو معلوم، فقد أصدر سمو أمير البلاد توجيهاته السامية لمجلس الوزراء بتخصيص مبلغ عشرة ملايين دولار لمساعدة أشقائنا في غزة».

 

شاهد أيضاً

القمة العربية تنطلق اليوم في البحرين على وقع حرب غزة

تنطلق، الخميس، في البحرين أعمال مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورتها العادية …

اترك تعليقاً