لجنة دولية إلى العراق للتحقيق في جرائم داعش

عروبة الإخبار ي- تصل الى العراق لجنة دولية لمباشرة التحقيقات في انتهاكات داعش ضد العراقيين. قرار إيفاد اللجنة اتخذه مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بناء على اقتراح عراقي. فما هي أبرز انتهاكات داعش التي ستحقق فيها هذه اللجنة؟
مجازر موثقة بالصوت والصورة يفخر بها مقاتلو داعش. إذ يحرص المنتمون إلى هذا التنظيم الإرهابي على نشر صور مجازرهم. ذبح الصحفي الأميركي جايمس فولي ليس الفيديو الوحيد الذي نشره هذا التنظيم وأثار استنكاراً عالمياً. فمنذ السيطرة على محافظة الموصل منذ حزيران/ يونيو الماضي، انتشرت على مواقع الإنترنت صور لتصفية المئات من طلاب كلية القوة الجوية في قاعدة سبايكر في تكريت، واكتشاف مقابر جماعية لـ1700 شخص في الموصل.
ترويع مسيحيي الموصل وتهجير نحو أربعة آلاف عائلة منهم لرفضها اعتناق الإسلام، عدّ أكبر موجة تهجير لمسيحيي العراق منذ تواجدوا في بلاد ما بين النهرين.
بعدهم، جاء دور الإيزيديين الذين هجروا إلى جبال سنجار وسبيت نساؤهم لبيعهن في أسواق عامة في نينوى.
إنتهاكات صارخة ضد الإنسانية تمثلت في إقدام مسلحي التنظيم على اغتصاب العراقيات اللواتي لا يعرف عددهن بعد إضافة إلى تجنيد أطفال تحت سن الثالثة عشر وتدريبهم على حمل السلاح. وهي خروقات فاضحة لشرعة حقوق الإنسان داعش يمثل خطراً حقيقياً أيضاً على الإرث الحضاري والأثري في المنطقة. فبعد الاحتلال الأميركي وسرقة متاحف العراق هاجم مقاتلو داعش تماثيل ومبان دينية ومقابر في الموصل.
وهم أحرقوا دير مار بهنام التاريخي في المدينة والذي يفوق عمره 1800 عام إضافة إلى تفجير مقامات الإيزيديين في غرب الموصل ومقامات النبي يونس والنبي شيت في المحافظة.

شاهد أيضاً

بوتين يوزّع مهاماً جديدة لإطالة أمد الحرب

عروبة الإخباري – صحافة وطن – متابعة سارة علي – كلف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، …

اترك تعليقاً