الفيلم الايطالي “الطريق” في شومان

flm-italy5

عروبة الإخباري – يشكل الفيلم الإيطالي “الطريق” للمخرج الشهير فيديريكو فيلليني، الذي تعرضه مؤسسة شومان بعد غد الثلاثاء، واحدا من العلامات البارزة في تاريخ السينما العالمية، سواء من حيث موضوعه او أسلوبه الإخراجي أو الأداء التمثيلي المذهل لبطليه الرئيسيين الممثلة جولييتا ماسينا والممثل أنطوني كوين.

يقدم الفيلم قصة الفلاحة الصبية الفقيرة جيلوسمينا، وهي فتاة ساذجة تبيعها عائلتها إلى زمبانو وهو رجل فظ الطباع، يجوب القرى بعربته ويقدم عروضا استعراضية لقوته في الشوارع وتجوب جيلوسيما في أرجاء إيطاليا برفقته متحملة كل صلفه وعدوانيته في مسعى منه لجعلها تتقن عملها كمساعدة له .

فيلم “الطريق” نتاج مرحلة الواقعية الإيطالية الجديدة التي أصبحت منذ نهاية الحرب العالمية الثانية أشهر المدارس السينمائية في العالم، ومن أهم ميزاتها الفكرية طرح الموضوعات الاجتماعية الحادة وكشف معاناة فقراء الناس ومصائرهم المعقدة، ومن ابرز ميزاتها الفنية التصوير خارج الاستوديو في الأماكن الحقيقية والاعتماد على ممثلين غير محترفين والواقعية شبه التسجيلية.

يتضمن الفيلم العديد من المشاهد المؤثرة مثل مشهد البداية حيث تباع الفتاة مقابل وجبة بيتزا، والتجول في قرى إيطاليا الفقيرة، وحفلة الزواج في إحدى القرى.

يعود إنتاج الفيلم المصور بالأبيض والأسود إلى عام 1954، وعلى الرغم من المدة الزمنية التي تفصلنا عنه، إلا أنه يظل محتفظا بحيويته وراهنيته وتأثيره على النفس نتيجة عمق تحليله للوضع القاسي الذي تعيش فيه المرأة ضمن ظروف اجتماعية متخلفة.

 

شاهد أيضاً

افتتاح الدورة الثانية عشرة من مهرجان الصورة عمان بعنوان “وجود”

عروبة الإخباري – بحضور سمو الأميرة وجدان الهاشمي رئيسة الجمعية الملكية للفنون الجميلة، وسمو الأميرة …

اترك تعليقاً