فوز وتعادلان في ختام الأسبوع الثاني من كأس الأردن «المناصير»

faisly-ahle2

الأهلي (3) الفيصلي (0) .. استعادة بريق

محمد أبو خوصة حارس الفيصلي يبعد الكرة بقبضته (أحمد العساف)

عمان – حسام المجالي – حضر امس الاهلي، ببريق طال انتظاره، على ستاد الملك عبدالله الثاني بالقويسمة ليفوز على الفيصلي 3-0 ضمن الاسبوع الثاني للمجموعة الاولى في بطولة كأس الاردن «المناصير» لكرة القدم.
الاهلي الذي رفع رصيده الى اربع نقاط كشف عن رغبته الجادة في تحقيق طموحاته بعد العودة الى الاضواء، فيما بدا واضحا ان الفيصلي، بنقطة يتيمة، بحاجة الى الكثير من الجوانب الفنية والبدنية اذا ما اراد المنافسة.
مثل الاهلي : صلاح مسعد، يزن دهشان، محمود وشاح، ديمس، سالم العجالين، محمد سلو، محمد امين ( ثامر صوبر)، انزور نفش ( يزن ثلجي) ، محمود موافي، ابراهيم الجوابري ( محمد الحسنات)، محمد الرفاعي.
مثل الفيصلي: محمد ابو خوصة، محمد خميس، معن ابو قديس، سليمان السلمان، بهاء عبدالرحمن، مهند المحارمة، رائد النواطير، نبيل ابو علي( خلدون خزام )، جهاد الباعور، مهدي علامة ( خلدون الخوالدة)، رضا الويشي.

قصة الأهداف 
د. 26: نفذ موافي ركنية وضعها وشاح بسقف الزاوية اليسرى للمرمى.
د. 31: تسلم الرفاعي كرة على خط المنطقة وسدد بيسراه استقرت في الشباك.
د. 88: نجح موافي في اختراق العمق الفيصلاوي وسدد على يسار الحارس.
شريط الفرص 
الأهلي 
د. 15: سدد الرفاعي من خارج المنطقة مرت بجوار القائم.
د.58: مرر موافي امامية الى الرفاعي كان الحارس اقرب اليها.
د. 67: علت محاولة امين العرضة بقليل.
د. 80: مرت رأسية ثلجي بجوار قريبة من المرمى.

الفيصلي 
د. 7: تصدى الحارس لعرضية السلمان.
د. 35: ابعد الحارس رأسية الويشي في الوقت المناسب.
د. 50: اطاح بهاء بثابتة النواطير خارج المرمى.
د. 85: مرت رأسية الويشي بجانب القائم.

الرسم التكتيكي 
تنبه الاهلي لنوايا الفيصلي الهجومية، فعمل على تمتين التغطية في المنطقة الخلفية واغلاق المساحات ليربك حسابات الاول الذي كان اعلن عن مساعيه باندفاع مبكر وزيادة عددية، المصري الويشي في المقدمة وسانده المحارمة من الخلف في حين تولى الثنائي النواطير وعلامة التقدم عبر الاطراف، قبل ان يلجأ الفريق للمناولات العرضية والطويلة عبر السلمان الى جانب تغيير المراكز لايجاد المساحات واختراق العمق دون طائل باستثناء تشكيل الخطورة على المرمى وفي مواقف محدودة.
تقدم الاهلي بثقة وتعامل مع المجريات بمنطقية وباداء منضبط منحه فرض اسلوبة، اذ اعتمد على تحركات الجوابري في المقدمة وبدعم متميز من الثنائي الرفاعي وموافي، الفريق بدأ بالضغط على الكرة والدفاع من مواقع متقدمة قبل التحرر من المواقع الخلفية وتسريع وتيرة الاداء التي رغم انخفاضها فيما بعد وتعدد الكرات العشوائية للطرفين وغياب الحلول عادت من جديد من قبل الاهلي الذي واصل نسقه الهجومي وتميز بالناحية التكتيكية وحسن التمركز والحضور الذهني ليسجل مرتين.
ضغط الفيصلي من محاور مختلفة وكاد ان يقلص الفارق، قبل ان يلجأ الى الخيارات البديلة بطرح ورقة خزام ومن قبله الخوالدة لتفعيل التحركات الدائمة على طول خط المواجهة والتي اصطدمت بحواجز متينة، كثافة التواجد في منطقة الاهلي اعاقت حرية التحرك وسط ندرة الفرص الحقيقية ويمضي الوقت وفق سيناريو محاولات عقيمة من الفيصلي ودفاع منظم من الأهلي مع الاعتماد على المرتدات والعكسيات التي اثمرت احداها عن هدف التعزيز.
أفضل لاعب: محمود موافي (الأهلي).

أحمد الشياب حارس الصريح يبعد الكرة قبل فيدرون (أنس جويعد)

الصريح (2 ) الحسين( 2)

.. تبادل

اربد – علي الشريف

تعادل أمس الحسين والصريح بهدفين لكل منهما في المباراة التي اقيمت بينهما على ملعب الحسن ضمن المرحلة الثانية من بطولة كأس الاردن.
بذلك ارتفع رصيد الحسين الى نقطتين من تعادلين بينما ارتفع رصيد الصريح عن النقطة الرابعة من فوز وتعادل. 
مثل الحسين: معالي نصر، عبدالله صلاح، مراد المقابلة (قصي نمر)،عامر علي، علاء حريما، انس حجي، عبدالله ابو زيتون، وعد الشقران، احمد الخلايلة(حمزة البدارنة)، ادمير، فيدرون.
مثل الصريح: احمد الشياب، سليمان العزام، محمود نزاع، حاتم الساري، انس شهابات، معاذ محمود(ايمن ابو فارس)، ايمن الخالد، صدام شهابات، عبد الرؤوف الروابدة، رضوان الشطناوي (مراد ذيابات)، ايمانويل.

قصة الأهداف
الحسين
د53: تابع فيدرون كرة مرتدة من الحارس بالشباك.
د75: ارتقى عامر علي لركنية ادمير وزرعها بالشباك.

الصريح
د67: استغل ابو فارس تقدم نصر وسدد من خارج الجزاء بالشباك.
د90+3: استغل ايمانويل دربكة من ركنية ليسدد الكرة على يسار نصر.

شريط الفرص
الحسين
د11: سدد الخلايلة قوسية من داخل الجزاء فوق المرمى.
د29: مرر ادمير بينية نحو الخلايلة المندفع سددها فوق المرمى.
د 65: لم يتمكن فيدرون من التسجيل بعد ان حادت الكرة عن رأسه.

الصريح
د22: انفرد معاذ محمود واهدر فوق القائم.
د30: تصدى نصر لانفراد ايمانويل على دفعتين.
د47: سدد الراوبدة كرة قوية من خارج الجزاء حفت العارضة.
د 56: اهدر ايمانويل امام المرمى.

الرسم التكتيكي
تم اقتسام السيطرة على مجريات الحصة الاولى من المباراة بحيث دانت في البداية للصريح الذي سيطر على منطقة الوسط وشن بعض المحاولات الهجومية. 
مرت الدقائق واخذ فريق الحسين زمام الأمور وبدت تظهر قدرات لاعبيه في المد الهجومي لكن الأمر لم يطول معه حتى أعاد الصريح الوضع الى البداية.
بات اللعب متوازنا بين الفريقين بمحاولات متبادلة لكن ضعف المهاجمين في التعامل مع الكرات عند فرص الحسم ابقى الشباك ساكنة.
اندفع الصريح في بداية الحصة الثانية وبدأ يهاجم من كافة الجهات في الوقت الذي انشغل فريق الحسين بالواجبات الدفاعية مع الاعتماد على المضادت او التسديد البعيد الذي اعطاه السبق.
بدأ لاعبو الصريح بالضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة لاكتساب خطا يتيح لهم تعديل النتيجة وحقق ما اراد وفي المقابل استمر الحسين على نهجه مع محاولات خطرة للترجيح حتى تقدم ثانية فيما الاعتماد بعد ذلك على التسديد البعيد او ارسال العرضيات نحو المرمى ليخرجا بتعادل صريح.
أفضل لاعب: ايمانويل (الصريح).

معتز ياسين حارس ذات راس يرتقي ليسيطر على الكرة (أنس جويعد)

الرمثا (0) ذات راس (0)

..جزاء ضائع

الرمثا – ايهاب الشقران

فوت امس سعيد مرجان لاعب الرمثا على فريقه فرصة الفوز على ذات راس عندما اضاع ركلة الجزاء في اواخر الشوط الاول لينتهي اللقاء سلبيا في المباراة التي جرت على ملعب الامير هاشم في الرمثا ضمن مباريات الدور الثاني للمجموعة الثانية لبطولة كأس الاردن «المناصير» ليفتتح الرمثا رصيده بالنقطة الاولى فيما رفع ذات راس رصيده الى النقطة الرابعة.
مثل الرمثا: فراس صالح، شادي ذيابات، دان اجانيت، احسان حداد، علي خويلة، سعيد مرجان، ماهر الجدع، احمد غازي (رامي سمارة)، محمد الشيشاني (اياد الخطيب)، محمود البصول (بلال الداود)، يوسف الرواشدة.
مثل ذات راس: معتز ياسين، حاتم عقل، وسيم البزور، احمد عبدالحليم، محمد المحارمة، حازم جودت، فهد يوسف، فهد جابر (احمد عرب)، محمد خير، نيكولاس، شريف النوايشة (قيس جوابرة).

شريط الفرص
الرمثا
د14: مرر مرجان بينية للرواشدة واجه الحارس الذي ابعد الكرة لركنية.
د34: دخل الشيشاني من الميسرة وعكس كرة قوية تفاجأ بها غازي تتجاوز الجميع ولم يستطع تسديدها فابعدها المدافع.
د45: نفذ مرجان ركلة الجزاء على يسار الحارس الذي ابعدها بنجاح.
د73: تقدم سمارة من الوسط وسدد قوية ردتها العارضة. 
ذات راس
د60: راوغ نيكولاس داخل الجزاء وعكس كرة طار لها الحارس وابعدها قبل الجميع.
د63: عكس عبدالحليم كرة امام المرمى سددها النوايشة راسية بجوار المرمى بقليل.

قبل المباراة
جرت عملية دخول الجمهور على يسار المنصة دون تنظيم، ما دفع الحضور للتجمهر على البوابة واحداث فوضى في ظل غياب المسؤولين عن التنظيم.
التقط لاعب الرمثا السابق وذات راس حاليا محمد خير صورة مع فريق الرمثا ما يدل على حب اللاعب للرمثا.

قرار
د45: احتسب حكم المباراة ركلة جزاء للرمثا بعد لمس الكرة ليد المدافع.

الرسم التكتيكي
فرض الرمثا انتشارا مميزا منحه افضلية السيطرة الكرة وبدء التهديد المباشر وسط سيناريو تأخر الفريقان في البوح به، ويمكن القول هي فترة جس النبض.
الرمثا دخل الحوار الهجومي بترتيب نفسه في وسط الميدان عبر تحركات في العمق والاطراف، وهو ما جعل الالعاب تقترب من المرمى، ولم يجد محوري صناعة الالعاب في الفريق صعوبة في تنفيذ مخططاته التي ارتكزت على السرعة في الانتقال نحو الامام.
على الرغم من تفوق الرمثا في نسبة امتلاك الكرة في مناطق منافسه، الا ان ذات راس استوعب الخطر المباشر وظهر بصورة التي تتيح له مقارعة منافسه ولعل يقظة دفاعه ساهمت في ابعاد هذا الخطر واختفت الفاعلية الهجومية في الامام لوجود المهاجم وحيدا لالتزام رفاقه بالواجبات الدفاعية اكثر من غيرها.
تغيرت المعطيات بعدما دفع ذات راس بنفسه للامام مطلع انطلاقة الشوط الثاني، حيث اعتماده على نقل الكرة عبر اكثر من محور قبل ايصالها الى جزاء الرمثا لكنها وصلت الى طريق مغلقة وغياب لهز الشباك سوى من واحدة لمرجان سبقتها صافرة الحكم بخطأ.
استنجد الفريقان بالاوراق البديلة وفي هذه الاثناء تحرر الاداء وانفتح كثيرا وسط تبادل للهجمات واستطاع الرمثا منع منافسه من مواصلة ضغطه على مرماه حين اسقط الكرات الطويلة خلف المدافعين اجبرت ذات راس للعودة للوراء وتوالت المحاولات سواء من العمق او الاطراف.
أفضل لاعب: معتز ياسين (ذات راس).

ومن جهة أخرى عبرت جماهير النادي الفيصلي عن استيائها الشديد من الخسارة المفاجئة التي مني بها فريق كرة القدم أمام الأهلي مساء السبت وبثلاثية دون رد في ثاني لقاءات الفريق ببطولة كأس الأردن لكرة القدم.

ويأتي هذا الإستياء بعدما رسمت جماهير الفيصلي آمالاً عريضة على الفريق في الموسم الجديد وراهنت على قدرته في الظهور بصورة مغايرة عن تلك الصورة التي ظهر بها في الموسم الماضي وجعلته يبتعد عن منصات التتويج.
وبات فريق الفيصلي في حالة حرجة في بطولة كأس الأردن التي سيكون فيها التأهل لدور الثمانية متاحاً لأربعة فرق من أصل ستة في كل مجموعة.

وقامت إدارة النادي الفيصلي التي تعاني من ضائقة مالية واضحة بالتعاقد مع عدة لاعبين خلال فترة الإنتقالات الشتوية بهدف تعزيز صفوف الفريق بعد احتراف عدد من لاعبيه البارزين من أمثال شريف عدنان وابراهيم الزواهرة ويوسف النبر.

وتعاقد الفيصلي مع المهاجم المصري رضا الويشي والمدافع السوري جهاد الباعور فضلا عن سليمان السلمان ومهدي علامة وخلدون خزامي إلا أن الفريق ظهر أنه يعاني من ضعف واضح في خطي الدفاع والهجوم.

وما يزال الفيصلي يمتلك الوقت لتصحيح مسيرة كرة القدم في الموسم الجديد ولا سيما أن فترة باب الإنتقالات لا تزال مستمرة حتى بداية الشهر المقبل فضلا عن أن غالبية الفرق لم تستعد للموسم الجديد بالصورة المثلى بحسب ما أكده مدربو الفرق ل في تصريحات سابقة.

وينتظر أن يستمع مجلس إدارة الفيصلي من الجهاز الفني بقيادة المصري محمد عبد العظيم لتقرير حول أسباب الخسارة المفاجئة أمام الأهلي الصاعد حديثاً لمصاف الأندية المحترفة.

ويحتل الفيصلي المركز الأخير في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة حصدها من تعادله أمام الحسين إربد “1-1” فيما يتصدر المجموعة فريق الأهلي برصيد “4” نقاط وبفارق الأهداف عن الصريح يليهما الحسين برصيد نقطتين والبقعة برصيد نقطة واحدة.

فيما أكد السوري ماهر البحري مدرب الأهلي الأردني بأن فوز فريقه وبنتيجة 3\0 على الفيصلي على إستاد الملك عبد الله الثاني في القويسمة في ختام لقاءات الجولة الثانية لبطولة كأس الأردن لكرة القدم ليس مفاجأة .

البحري قال في كرة القدم لا توجد نتائج مفاجأة ولكن يوجد نتائج غير متوقعة ومنها نتيجة مواجهتنا مع الفيصلي وقد تحقق الفوز بانضباط عالي في الحالة الدفاعية وعمل الفريق ككتلة واحدة والقبض على مفاتيح اللعب في الفيصلي والروح العالية التي أمتاز بها لاعب فريقي بالإضافة إلى نوعية لاعبينا الذين يحاولون إثبات قدراتهم بين الكبار كون معظم اللاعبين لم يلعبوا بدوري المحترفين .

وتابع : لاشك بأن فوزنا العريض على الفيصلي يعتبر رسالة شديدة اللهجة نوجهها للجميع واعتقد بأن الفرق ستغير إستراتيجيتها عندما تلعب معنا وستحترم فريقنا كما أننا سنحترم جميع الفرق .

وأضاف : لدينا تعاقدات في خط الهجوم مع العلم بأن فريقنا اقل تكلفة من جميع فرق الدوري وأعمارهم صغيرة فجميع اللاعبين دون 24 عاماً باستثناء انزور نفش ولاشك بأن فريقي ما زال بحاجة للعمل الجاد ويجب أن نبتعد عن الغرور فما زلنا في البدايات وأرجو من الله التوفيق في القادمات وطموحاتنا أن نحقق ذاتنا وان نبقى متواجدين على مستوى الدوري وهو المهم .

وختم البحري حديثه بالقول : سنواجه فريق حسين أربد يوم الجمعة القادم ضمن بطولة الكأس أيضاً وهي مواجهة صعبة خاصة ستكون على أرض الخصم وسيكون لنا تكتيكنا الخاص الذي يناسب مع إمكانيات فريق حسين أربد

 

شاهد أيضاً

اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط

عروبة الإخباري – ‏شارك الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع بمؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للنشاط البدني …

اترك تعليقاً