بن علوي : مشروع الممر الدولي تطور تاريخي للقارة الآسيوية

bn-3lwe588

عروبة الإخباري – عقد وزراء خارجية سلطنة عُمان والجمهورية الاسلامية الإيرانية وتركمنستان وجمهورية أوزبكستان اجتماعاً لهم في مسقط وذلك في إطار المشاورات المستمرة بينهم لتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية من خلال إنشاء ممر للنقل والعبور.
وعبر أصحاب المعالي وزراء خارجية الدول الأطراف في اتفاقية عشق أباد عن تصميمهم بالمضي قدماً في مشروع الاتفاقية الحيوي بما يخدم التنمية الاقتصادية لدى الدول الأربع .
وأكد معالي يوسف بن علوي بن عبدالله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في عُمان في كلمة له خلال افتتاح الاجتماع على تطلع الدول الأطراف إلى تحقيق نتائج ملموسة تدفع بالدول الأربع في مشروع الممر الدولي عشق آباد للنقل والعبور إلى خطة مهمة إلى الامام في سبيل تحقيق تطور تاريخي يوصل مناطق شرق وغرب ووسط آسيا بجنوبها.
وقال معاليه ان هذا المشروع يأتي تأكيداً للرغبةِ المشتركة لتحقيق فوائد ومزايا ملموسة لجميع مواطني الدول الاربع المجتمعة اليوم من خلال احياء المصالح المتبادلة والتجارة والاستثمار لبلداننا والدول الاخرى المجاورة للمنطقة والشركاء الدوليين .
وأضاف معالي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية ان السلطنة بموقعها الاستراتيجي كانت على الدوام موطناً للطرق التجارية البحرية ، مشيرا إلى احياء هذا النشاط لهذه المنطقة التي تنعم بالاستقرار والنمو الاقتصادي وبهذا الصدد تم إنشاء عدد من الموانئ الكبيرة والدولية في السلطنة كميناء صلالة وميناء الدقم وميناء صحار حيث تم اختيار مواقعها بعناية لتعزيز التجارة البحرية الدولية وخاصة للدول الاعضاء في هذا التجمع حيث ستتمكن عبر موانئ الجمهورية الاسلامية الايرانية من لعب دور اساسي في التجارة الاقليمية والدولية .

شاهد أيضاً

الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ محمد …

اترك تعليقاً