شعاره “حب عُمان يجمعنا” … فعاليات متميزة يشهدها مهرجان صلالة السياحي

عروبة الإخباري – انطلقت فعاليات مهرجان صلالة السياحي قبل أيام، تحت شعار “حب عمان يجمعنا” ليتزامن مع ذروة فصل الخريف في محافظة ظفار من ناحية، ومع اجازة المدارس والجامعات، والاستفادة من الاجازة الطويلة لعيد الفطر من ناحية ثانية.
وتعد الاستعدادات لمهرجان صلالة السياحي لهذا العام، مختلفة الى حد كبير، ليس فقط في حجم وتنوع الفعاليات، ولكن ايضا في الحرص على تقديم وتوفير مختلف الخدمات التي يحتاج اليها السائحون والزوار، سواء خلال توجههم الى محافظة ظفار بالطرق المختلفة، او بعد وصولهم الى المحافظة.
وأبرز ما يميز مهرجان صلالة السياحي هذا العام تشغيل “واحة المسافر”، التي تقوم بتوفير مختلف الخدمات التعريفية للمسافرين المتجهين إلى محافظة ظفار، مع امكانية حجز الفنادق والشقق الفندقية والغرف والسيارات، والاجابة عن كل استفساراتهم ايضا، وقد تواكب ذلك مع جهود متعددة، بما في ذلك العناية بالخدمات على طريق صلالة، خاصة مع تزايد اعداد السائحين والمواطنين والمقيمين الذين يستخدمون سياراتهم للتوجه الى محافظة ظفار.

صلالة مدينة ساحلية
وصلالة مدينة ساحلية تطل على بحر العرب تحدها الجبال من الجهة الشمالية والشرقية والغربية وهي أهم مدن محافظة ظفار والعاصمة الإدارية لمحافظة ظفار والمدينة الرئيسية وتقع على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان ويربطها بباقي أجزاء السلطنة طريق معبد يصلها بالعاصمة مسقط التي تبعد عنها حوالي( 1040 )كم .
وتبلغ مساحة منطقة ظفار حوالي 103.8 ألف كم2 وتمثل 23% من مساحة السلطنة ويقطنها حوالي 189 ألف نسمة، وتنقسم المحافظة من حيث التضاريس إلى ثلاث مناطق رئيسية: المنطقة الساحلية والجبلية والمنطقة الصحراوية.

الخريف
ويبدأ موسم الخريف في صلالة فلكيا في 21/6 الى 21/9 من كل عام وله خصوصيته المناخية على مستوى المنطقة والتي جعلت الطقس استثنائيا وظاهرة متفردة ترسل نسمات الهواء العليل والغيوم المعبقة بالرذاذ والتي يستمتع بها مئات الآلاف من المواطنين والمقيمين والزوار والسياح من مختلف أنحاء العالم ودول الخليج خاصة، كما يتميز موسم الخريف بجمال وتألق خضرته التي ترسم على الجبال لوحة طبيعية مبهرة تبعث في النفس بهجة وتنثر في الأحاسيس طربا وتمنح القلب دفئا وطمأنينة بعيدا عن صخب الحياة لذا فإن موسم الخريف يعتبر من أفضل المواسم السياحية في المنطقة وأكثرها ملاءمة لقضاء أروع العطلات مع العائلة مليئة بالذكريات الطيبة التي ستظل راسخة في الذاكرة. ومما يميز مدينة صلالة جمال طبيعتها، فشواطئها الرملية البيضاء الخلابة تمتد لمسافات طويلة ومنها شاطئ القرم جنوب صلالة و شواطئ الخندق وخور البليد في الجنوب الشرقي و شاطئ الدهاريز.

العيون الجميلة
كما أن هناك عددا من العيون والأودية على مقربة من مدينة صلالة باتجاه الجبل، وتعد من أجمل الأماكن الطبيعية الترفيهية مثل عين جرزيز ـ عين رزات ـ عين صحنوت وعين حمران. وقد أنشى بالقرب من بعض هذه العيون حدائق ومنتزهات أهمها منتزه عين حمران عين رزات والتي ينعم زوارها بمناظر العيون الجارية والخضرة الجبلية الأخاذة خاصة في فصل الصيف الذي يعرف محلياً بالخريف. وتعرف محافظة ظفار بعمقها التاريخي إلى جانب موقعها الجغرافي الذي أتاح لها في الماضي أن تكون رائدة في تجارة اللبان والبخور حيث مثلت المعبر الأساسي بين الشرق والغرب بحرا وبرا , وتعد اليوم ونظرا لما حباها الله به من مناخ وثراء بيئي وجهة سياحية مثلى خاصة في فصل الخريف , حيث تستقبل جبالها الأمطار الموسمية المصحوبة بالسحب الكثيفة والضباب طوال الفترة التي تمتد من يونيو وحتى سبتمبر من كل عام وتصل درجة الحرارة إلى أدنى مستوياتـها. وتضم هذه المحافظـة عشر ولايات هي صلاله وثمريت وطاقة ومرباط وسدح ورخيوت وضلكوت ومقشن وولاية شليم وجزر الحلانيات وولاية المزيونة.

الآثار التاريخية
كما تتميز ظفار بوجود الكثير من الآثار التاريخية التي تشهد على عمق تجذرها في التاريخ ومن أهم معالمها: منطقة البليد الأثرية,موقع أوبار بشصر، مدينة سمهرم، إلى جانب عديد الأضرحة والمزارات.
وتتميز المحافظة بعدد من المواقع الطبيعية كالجبال والعيون والأودية والمحميات الطبيعية والأخوار والكهوف والمغارات كما تزخر بتنوع نباتي وحيواني جعل منها مواقع جذب سياحي هامة خاصة أثناء فصل الخريف ومع انطلاق مهرجان خريف صلالة الذي يشمل سنوياً العديد من الفعاليات الترفيهية والمناشط الاجتماعية والفنية والرياضية وإقامة مختلف المعارض والندوات العلمية والثقافية والدينية وغيرها من الأنشطة الأخرى والتي تندرج ضمن اهتمام الزوار والسائحين، كما توجد قرية تراثية متكاملة تشتمل على مختلف البيئات الساحلية والجبلية والبدوية، وقد تم تخصيص مركز البلدية الترفيهي لاحتضان أغلب هذه الفعاليات والمناشط إذ يعد موقعاً ترفيهيا يؤمن التواصل بين المقومات الطبيعية للمحافظة والمناشط الفنية والثقافية التي تعكس الموروث الثقافي والحضاري للمحافظة والتفاعل مع المحيط الوطني والإقليمي الذي يبرز في حجم ونوع الفعاليات المختلفة التي تقدم من خلال مهرجان خريف صلالة.

الخريف في ظفار
موسم الخريف يبدأ في محافظة ظفار في الاسبوع الاخير من شهر يونيو ويستمر حتى منتصف شهر سبتمبر ويتميز فصل الخريف بتساقط الرذاذ المستمر والمتقطع المختلف الشدة والمصحوب بتساقط الامطار الخفيفة احيانا وتدني الرؤية الافقية والتي قد تصل الى اقل من 1000 متر في المناطق الساحلية وانعدام الرؤية الافقية في المناطق الجبلية حيث تغطي السحب المنخفضة الجبال وتكون السحب المنخفضة والتي تغطي الجبال والمناطق الساحلية بحيث ان السحب تلامس قاعدتها الجبال في المناطق الجبلية وقد تصل الى ارتفاع 200 قدم من سطح الارض في المناطق الساحلية وتزداد كمية الهطول في المناطق الجبلية المواجهة لاتجاه الرياح عنها في المناطق السهلية كذلك زيادة سرعة الرياح الجنوبية في المناطق الجبلية والمناطق الصحراوية.

شاهد أيضاً

(صور) موسيقى الحجرة الراقية والملهمة في المتحف الوطني بدعوة من الكونسرفتوار الوطني

عروبة الإخباري – بدعوة من رئيسة المعهد الوطني العالي للموسيقى المؤلفة الموسيقية هبة القواس، وفي …

اترك تعليقاً