هدنة غير مشروطة بغزة لمدة 72ساعة

gza-qasf79

عروبة الإخباري – أصدر وزير الخارجية الامريكي جون كيري والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بياناً موحداً دعا فيه الى تهدئة لمدة 72 ساعة في قطاع غزة ، ودعا في فترة التهدئة الى الالتزام بوقف إطلاق النار .

وحسب المصادر الاعلامية أن فترة التهدئة ستدخل حيز التنفيذ عن الساعة الثامنة صباحاً اليوم الجمعة .

من جهتها حركتا حماس والجهاد الاسلامي والفصائل في قطاع غزة توافق على التهدئة التي طرحها كي مون وكيري ، لتسهيل شؤون الناس ، في القطاع .

ووفقا لهذا الاتفاق فأن قوات الجيش الإسرائيلي ستبقى في قطاع غزة ولن تقوم بأي عملية انسحاب ، مع مواصلة عملياتها العسكرية في الشريط الحدودي ، وتدمير الانفاق .

وجاء الاعلان عن التهدئة الانسانية في بيان مشترك،و قالت الولايات المتحدة والامم المتحدة انهما قد حصلتا على تأكيدات بأن جميع الأطراف وافقت على وقف غير مشروط لإطلاق النار خلالها لن يكون هناك مفاوضات على مزيد من “هدنة دائمة”.

واضاف البيان المشترك “اننا نحث جميع الأطراف على ضبط النفس حتى يبدأ وقف إطلاق النار هذا الإنسانية، والتقيد التام بالتزاماتها خلال وقف إطلاق النار” وقال كيري وبان. “هذا أمر بالغ الأهمية لوقف إطلاق النار إعطاء المدنيين الأبرياء مهلة التي تشتد الحاجة إليها من العنف.”

وجاء في البيان المشترك لكيري وكي مون أن التهدئة جاءت للأعمال الانسانية ، ودفن الموتى وتخفيف الاعباء الانسانية عن سكان قطاع غزة .

من جهته أكد مسئول العلاقات الدولية في حركة حماس اسامة حمدان على قبول فصائل المقاومة على التهدئة المقترحة.
واستشهد، مساء الخميس 14 مواطن بينهم ثلاثة أطفال في قصف مدفعي لطائرات الاحتلال موجه لبيت عائلة البيومي في مخيم النصيرات، جنوب غرب مدينة غزة.

وقال المصدر إن اكثر من 30 إصابة وصلت مستشفى “شهداء الأقصى” جراء هذا القصف، وتم تحويل الإصابات الخطيرة إلى مستشفى “الشفاء” ومجمع “ناصر” الطبي، علمًا بأن الجرحى يعالجون ضمن ظروف صعبة من انقطاع الكهرباء عن المستشفى، الشيء الذي ينذر بكارثة فيها.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة في قطاع غزة أشرف القدرة، إن عدد الشهداء مرشح للزدياد نظرًا لاستمرار انتشال الجثامين من تحت الأنقاض.

شاهد أيضاً

صحيفة: رجال أعمال أميركيون حرضوا لقمع حراك الجامعات

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن مجموعة من المليارديرات الأميركيين، منهم مؤسس ستاربكس، ضغطوا على عمدة …

اترك تعليقاً