السيسي: 30 يونيو ثورة شعبية مكتملة الأركان..

عروبة الإخباري – قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن بلاده تعتز بانتمائها للقارة الافريقية معتبرا أنه “ارتباط جذور وهوية”، وأن ما شهدته مصر في 30 يونيو/ حزيران الماضي كانت “ثورة شعبية مكتملة الأركان”.

وأضاف السيسي في كلمته الخميس أمام افتتاح القمة الأفريقية الثالثة والعشرين المنعقدة في مالابو عاصمة غينيا الاستوائية إن “شعب مصر طالما اعتز بانتمائه للقارة الأفريقية وهو ارتباط جذور وهوية وملحمة مصير سطرها الأباء المؤسسون الرئيس (المصري الراحل جمال) عبدالناصر، والرئيس (الغاني الراحل كوامي) نكروما والامبراطور (الإثيوبي الراحل) هيلي سلاسي والرئيس (الجزائري الراحل) أحمد بن بيلا ……”.

ومضى قائلا إنه “مثلما كان التحرر والاستقلال معركة مشتركة خاضتها افريقيا، فإن ثورة 25 يناير/ كانون الثاني 2011 و30 يونيو /2013 حزيران بمصر كانتا من أجل أهداف تمثل تطلعات لشعوبنا جميعا”.

وفي 25 يناير/ كانون الثاني 2011 أطاحت ثورة شعبية بنظام الرئيس الأسبق حسني مبارك، بينما أفضت ثورة 30 يونيو/ حزيران 2013 إلى عزل الجيش، بمشاركة قوى دينية وسياسية، للرئيس الأسبق محمد مرسي، في خطوة يراها مؤيدو الأخير “انقلابا عسكريا” بينما يعتبرها معارضوه “ثورة شعبية”.

وقال السيسي إن “30 يونيو/ حزيران كانت ثورة مكتملة الأركان انحازت فيها القوات المسلحة لإرادة الشعب”، مضيفا “تعود إليكم مصر ولديها ما تحكي عنه بكل فخر واعتزاز وكلها ثقة أن ما مرت به من صعاب رصيد مشترك للشعوب الأفريقية جميعا”.

واعتمد مجلس السلم والأمن الأفريقي على مستوى الرؤساء، أمس الأربعاء، قرارا أصدره المجلس على مستوى السفراء في وقت سابق هذا الشهر، ويقضي بعودة مصر إلى أنشطة الاتحاد الأفريقي بعد قرابة عام من التجميد.

وعلق الاتحاد الأفريقي عضوية مصر في الخامس من يوليو/ تموز الماضي، بعد أيام من إطاحة قادة الجيش، تشاركهم قوى وشعبية وسياسية ودينية، بالرئيس الأسبق، محمد مرسي، بعد عام من انتخابه، وهو ما اعتبره الاتحاد “عملا غير دستوري”.

وقال السيسي في كلمته “نحن سعداء بمراجعة الاتحاد الأفريقي لنصوص بما يضمن احترام إرادة شعوبه”، في إشارة إلى تعليق عضوية مصر عقب عزل مرسي.

وأعرب عن تقديره للحضور البارز للاتحاد الافريقي من خلال بعثته لمتابعة الانتخابات الرئاسية (التي جرت بمصر مايو/ آيار الماضيوفاز بها السيسي بنسبة 96.91%).

من جهة أخرى، قال السيسي إنه “بعد مرور 50 عاما على إنشاء منظمتنا الافريقية مازالت دولنا تواجه تحديات لا تقل عن تلك التي واجهتها بعد الاستقلال”.

وأضاف “ما زال المرض والأمية تخيم على شعوب القارة، والنزاعات تمزق دولنا وتفقدنا الشباب والأبناء”، مشيرا إلى أن “مصر ستعمل بكل جد من أجل أن تتحدث أفريقيا بصوت واحد”، ومضى قائلا إن “مصر ستواصل دورها في تعزيز دور القارة ووحدتها تفعيل مبدأ الحلول الافريقية للمشاكل الأفريقية”.

وتعهد السيسي بأن تعمل مصر مع بقية الدول الافريقية لإيجاد حل للمنازعات وتعزيز دور مصر في بعثات حفظ السلام.

وأعرب عن إدانة مصر لكافة أشكال “الارهاب الذي لا مجال لتبريره”.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي يعلق مؤقتاً أعمال بناء الرصيف البحري في ساحل قطاع غزة

عروبة الإخباري – أعلن الجيش الأمريكي أمس إنه علق مؤقتاً أعمال بناء الرصيف البحري لتوصيل …

اترك تعليقاً