نصائح عُمانية لكيري عن العراق قبل زيارته إلى المنطقة

kery-bn-3lwe5

عروبة الإخباري – كشف وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، يوم الجمعة، أن الولايات المتحدة تتلقى دوماً نصائح عُمانية، وصفها بـ”القيّمة”، لكنه لم يوضح موضوعاتها على وجه التحديد.وقبل لقائه بنظيره العُماني، يوسف بن علوي، في مقر وزارة الخارجية الأميركية في واشنطن، قال كيري، إنه يتطلع لسماع وجهة النظر العمانية حيال ما يجري في المنطقة، معرباً عن رغبته بصفة خاصة في تلقي نصائح بشأن التعامل مع الأزمة العراقية.
وأكد أن سلطان عُمان، قابوس بن سعيد، “كثيراً ما قدم للولايات المتحدة نصائح واستشارات مهمة، ساعدتنا في إنجاز أمور كان من الصعب علينا إنجازها من دون مساعدة عُمان لنا في التواصل وبناء التحالفات والتعامل مع بعض القضايا الدولية الأمنية المعقدة”.
وأشاد الوزير الأميركي بمساهمات مسقط في “الحوار العالمي”، علماً أن عُمان استضافت العديد من الاجتماعات السرية والعلنية المتصلة بوساطات حول الخلاف الغربي والعربي مع إيران. 
من جهته، ألقى بن علوي كلمة مقتضبة أوضح فيها، بأسلوب غير مباشر، أن وجوده في واشنطن يأتي بناءً على دعوة من الطرف الأميركي، قائلاً إن “تلبية الدعوة تؤكد أن عُمان في أوقات الأزمات تقف إلى جانب الأصدقاء تنفيذاً للمبادئ التي أرساها السلطان قابوس”.
كيري إلى المنطقة
وتأتي زيارة بن علوي إلى واشنطن عشية توجه كيري الى الشرق الاوسط نهاية الأسبوع، لمناقشة “استقرار العراق”. وقالت وزارة الخارجية الأميركية، يوم الجمعة، إن كيري سوف يلتقي الاسبوع المقبل بمسؤولين في الأردن على الحدود مع العراق. وأضاف مسؤولون أن كيري يخطط لزيارة العراق في وقت قريب، ولكنهم لم يذكروا تاريخاً.
وسيتوجه كيري أيضاً الى باريس للالتقاء بمسؤولين من دول الخليج، لمناقشة ملفي العراق وسورية، على أن يشارك، في بروكسل، في اجتماع وزاري لحلف شمال الاطلسي. وتدوم هذه الجولة حتى 27 يونيو/ حزيران الجاري.

 

شاهد أيضاً

الأردن والسعودية يحذران من خطورة احتلال إسرائيل للجانب الفلسطيني من معبر رفح

عروبة الإخباري – أكّد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين، أيمن الصفدي، ووزير الخارجية …

اترك تعليقاً