اليوم ..الوحدات والبقعة في نهائي الكأس

whdat-bq3a4

عروبة الإخباري – يبحث فريقا الوحدات والبقعة عن لقب بطولة كأس الأردن- المناصير- لكرة القدم لموسم 2013-2014، عندما يلتقيان في المباراة النهائية التي تجرى عند الساعة السابعة من مساء اليوم، على ستاد مدينة الملك عبدالله الثاني بالقويسمة، في مباراة يتوقع أن تأتي قوية ومثيرة، لوجود الدافع القوي لدى الفريقين لاقتناص اللقب، وإنهاء الموسم بإنجاز كبير.

وأكمل نجوم الفريقين تحضيراتهما لهذه المباراة المرتقبة، وسط حالة من المعنويات المرتفعة، سواء من قبل نجوم الوحدات الباحثين عن لقب الكأس، لإضافته إلى كأس الدوري، أو لدى فريق البقعة المنتشي بالوصول إلى المباراة النهائية، والذي يدخل اللقاء بهدف اقتناص الكأس، وتأكيد أحقيته بوجوده كمنافس خلال المسابقات المحلية.

وتشير تعليمات البطولة، إلى أنه وفي حال استمرار التعادل في الوقت الأصلي، فسيتم لعب شوطين اضافيين، مدة كل شوط ربع ساعة، وفي حال استمر التعادل، يتم اللجوء للركلات الترجيحية لحسم النتيجة.

وستشهد نهاية المباراة مراسم التتويج الرسمية؛ حيث سيتم تكريم طاقم التحكيم، وتوزيع الميداليات الفضية على صاحب المركز الثاني، فيما سيتسلم لاعبو الفريق الفائز الميداليات الذهبية وكأس البطولة.

محاور هجومية ومصدات دفاعية
القراءة الفنية الأولية تشير إلى إمكانية اندفاع فريق الوحدات من مختلف المحاور الهجومية، بحثا عن طريق لمرمى حارس البقعة محمود المزايدة، خاصة وأن المباريات الأخيرة كشفت عن امتلاك “الأخضر” لمطارق وحلول هجومية من مختلف مناطق الملعب، خاصة مع وجود “الداهية” رأفت علي الذي سيرسم الهجمات، مستثمرا نزعته الهجومية، وإسناده من الظهيرين فراس شلباية وباسم فتحي، ما يمنح عامر ذيب وأحمد الياس ومنذر أبوعمارة فرصة الانضمام إلى المهاجم محمود زعترة “المنتشي بثلاثيته في مرمى شباب الأردن”، ما يجبر وسط البقعة على التراجع لإسناد المدافعين، مع العمل على تجفيف منابع تلك الهجمات الوحداتية، من خلال ضبط تحركات رأفت علي، والسيطرة على تحركات ذيب ومراد اسماعيل أو صالح راتب.

المدير الفني لفريق الوحدات عبدالله أبوزمع، يدرك جيدا أن الاندفاع الهجومي غير المحسوب، قد يكلفه كثيرا، خاصة وأن البقعة يمتلك ميزة شن الهجمات السريعة التي عادة ما يكون بطلها عدنان عدوس، وبالتالي إعطاء التعليمات لطارق خطاب ومحمد الدميري بضرورة فرض رقابة على انطلاقات عدوس، مع التأكيد على لاعبي الوسط، ضرورة عدم السماح لعدوس في حال هرب للمنطقة الخلفية، بممارسة انطلاقاته من وسط الميدان تجاه مرمى الوحدات، من خلال تضييق المساحات أمامه، لمنعه من ممارسة هواياته في الانطلاق من الوسط والأطراف.

ويدرك الظهيران باسم فتحي وشلباية، أن تواجد حارس عملاق بحجم شفيع في المرمى، يسمح لهما بالقيام بواجباتهما الهجومية، والتقدم للإسناد لتوفير زيادة عددية في ملعب البقعة، بحثا عن التسجيل.

فريق البقعة من جانبه، يدرك أن فتح الملعب أمام خبرة لاعبي الوحدات، قد لا يصب في مصلحته، وبالتالي فإن الفريق سيلعب بحذر من خلال تأمين منطقته بالدرجة الأولى، من خلال تواجد الرباعي أنس عدينات وأسامة غنام وعثمان الخطيب وعمار أبوعواد الذين سيحاولون عدم التقدم إلا في حالات معينة، خوفا من استثمار الوحدات للمساحات التي يخلفونها في حالة التقدم، مع تشديد الرقابة على زعترة المتقدم، ورأفت وأبوعمارة وذيب القادمين من الخلف، سعيا لدرء الخطورة عن مرمى المزايدة الذي يعد أحد الأسباب الرئيسية في وصول فريقه للنهائي.

ويقع العبء الأكبر في البقعة على لاعبي الوسط ابراهيم دلدوم وحاتم عوني ومحمد ناجي ومحمد الرفاعي الذين سيتولون القيام بواجبين دفاعي وهجومي؛ حيث يعول عليهم الفريق في ضبط تحركات لاعبي الوحدات في الوسط، ومن ثم التفكير في الوصول إلى مرمى شفيع.

ووفق مباريات البقعة الأخيرة، فإن لاعبي الوسط ينتهجون إرسال الكرات لعدوس في الأطراف، لاستثمار انطلاقاته السريعة التي ستشكل إزعاجا لخطاب والدميري وشلباية وفتحي، مع الاعتماد في بعض الأحيان على يزن شاتي داخل منطقة الجزاء، والذي ربما يستفيد من تركيز مدافعي الوحدات على عدوس، من خلال استثمار أي كرة داخل الجزاء للوصول إلى الشباك.
التشكيلتان المتوقعتان

– الوحدات: عامر شفيع، طارق خطاب، محمد الدميري، باسم فتحي، فراس شلباية، عامر ذيب، مراد اسماعيل (صالح راتب) منذر أبوعمارة، رأفت علي، أحمد الياس، محمود زعترة.

– البقعة: محمود المزايدة، أنس عدينات، أسامة غنام، عثمان الخطيب، عمار أبوعواد، ابراهيم دلدوم، حاتم عوني، محمد الرفاعي، محمد ناجي، عدنان عدوس، يزن شاتي.

45 ألفا للبطل و25 للوصيف
يحصل الفائز بلقب بطولة كأس الأردن لكرة القدم، على مبلغ 45 الف دينار، فيما سيحصل صاحب المركز الثاني على مبلغ 25 الف دينار.

البقعة في النهائي منذ 1980
ظهور فريق البقعة في المباراة النهائية لبطولة كأس الأردن لكرة القدم اليوم، يعد الثاني له؛ حيث سبق وأن ظهر لأول مرة في المشهد الختامي العام 1980، عندما خسر النهائي أمام فريق الفيصلي بنتيجة 1-3.

ويأمل البقعة بأن يبتسم له الحظ في النسخة 34 من بطولة كأس الأردن لكرة القدم التي تقام اليوم، من خلال التتويج باللقب لأول مرة في تاريخه.

شاهد أيضاً

اتحاد الرياضه الكويتي يشيد باستضافة الاردن لمؤتمر الشرق الاوسط

عروبة الإخباري – ‏شارك الاتحاد الكويتي للرياضة للجميع بمؤتمر الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للنشاط البدني …

اترك تعليقاً