مصر تطالب إسرائيل بـ”ضبط النفس″ ووقف التصعيد بالأراضي الفلسطينية

عروبة الإخباري – طالبت مصر الإثنين، إسرائيل، بـ”التزام أقصى درجات ضبط النفس، وعدم مواصلة تصعيد الموقف” في الأراضي الفلسطينية، على خلفية اختفاء ثلاثة مستوطنين، جنوبي الضفة الغربية، الأسبوع الماضي.

جاء ذلك في بيان صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، بدر عبد العاطي تعقيباً على الأخبار المتواترة حول اعتزام إسرائيل توسيع عملياتها الأمنية في الضفة الغربية، خلال الأيام المقبلة، رداً على اختفاء 3 من مواطنيها هناك.

وقال عبد العاطي في بيانه، إن “مصر تطالب إسرائيل بالتزام أقصى درجات ضبط النفس، وعدم مواصلة تصعيد الموقف حتى يمكن احتواء التوتر المتزايد القائم بين الجانبين الفلسطيني الإسرائيلي، والحيلولة دون تفاقم الأوضاع بصورة يصعب السيطرة عليها لاحقاً”.

ويأتي الموقف المصري قبل ساعات من اجتماع مقرر الاثنين لمجلس الوزراء الإسرائيلي المصغر، برئاسة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، لاتخاذ خطوات بشأن الرد على اختفاء الإسرائيليين الثلاثة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية العامة عن مصادر سياسية لم تحدد هويتها، أن إحدى الأفكار التي سيجرى بحثها في اجتماع الوزاري المصغر، هي “إبعاد قادة ونشطاء حماس إلى قطاع غزة”.

وكان ثلاثة شبان إسرائيليين اختفوا، مساء الخميس، من مستوطنة “غوش عتصيون”، شمالي الخليل، جنوبي الضفة الغربية، وحمَّلت إسرائيل السلطة الفلسطينية المسؤولية عن سلامتهم، قبل أن يحمل نتنياهو حماس المسؤولية، وهو ما رفضته حماس.

وفي أعقاب اختفاء الإسرائيليين الثلاثة، شن الجيش الإسرائيلية حملة اعتقالات في مدن وبلدات الضفة الغربية، طالت أكثر من 150 فلسطينياً بينهم قيادات ونواب من حركة حماس، بحسب متحدث عسكري إسرائيلي، ومصادر فلسطينية غير حكومية.

شاهد أيضاً

“قواعد الاشتباك” متى ظهر المفهوم دولياً وما هي ضوابطه؟

لا يوجد اتفاق تاريخي موقع بين طرفين في شأنها لكن التقيد بها يكاد يكون إلزامياً …

اترك تعليقاً