أمير الكويت يبدأ اليوم زيارة رسمية إلى إيران

عروبة الإخباري – يتوجه أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد والوفد الرسمي المرافق له، اليوم إلى إيران في زيارة رسمية تستغرق يومين. سفير الكويت لدى إيران مجدي الظفيري أكد أن الزيارة تكتسب أهمية سياسية خاصة، نظراً للظروف والتطورات في المنطقة، معتبراً أنها استحقاق سياسي بامتياز، ورأى أنها “نتاج عمل سياسي في العلاقات الكويتية – الإيرانية التي مرت بمحطات عديدة عززت من هامش الثقة والمنظور والعمل السياسي المشترك بين البلدين في قضايا ثنائية وإقليمية بشكل خاص” .
وقال، إن “الكويت تنطلق في منظورها تجاه إيران من شعورها بالمسؤولية المشتركة في حفظ أمن واستقرار منطقة الخليج”، لذلك نحن في علاقاتنا مع إيران ننطلق من الإيمان بأن إيران شريك وقدر وجار وجزء من المسؤولية الجماعية لتحقيق الأمن والاستقرار الإقليمي .
وأضاف، أن “أمير البلاد يتمتع بأكبر قدر من التجربة والمعرفة بالمعاناة التي مرت بها منطقة الخليج بسبب المشكلات الخطرة التي واجهتها وعدد الحروب التي كانت الكويت إحدى ضحاياها، وهذا ما يؤكد الأهمية السياسية للزيارة”، وأوضح أن العلاقات الكويتية – الإيرانية تجاوزت مرحلة العلاقات السياسية العادية إلى مرحلة العلاقات الاستراتيجية المبنية على التشاور والحوار وتبادل وجهات النظر التي تصب جميعها في مصلحة تعزيز العلاقات الإقليمية، وبناء علاقات صحية وودية جيدة بين كل دول المنطقة . واعتبر إن الزيارة ستضيف بعداً خليجياً وإقليمياً كبيراً نظراً لترؤس سموه الدورة الحالية للقمة الخليجية، وكذلك ترؤسه للدورة الحالية للقمة العربية .
وذكر الظفيري أن “الأمير قاد السياسة الخارجية وفق مفهوم الثوابت التي حصنت السياسة الخارجية الكويتية وأكسبتها الأصدقاء وقللت من هامش الأعداء وبالذات في المنطقة، حيث إن الأمير يتمتع بأكبر مصداقية كحاكم لدولة في المنطقة، والكل يتمنى دوره للقيام بعمل سياسي سواء في تعزيز بناء الثقة بين دول الجوار الإقليمي أو في وساطات سياسية أو في معالجة قضايا تمنع التوتر في المنطقة” .

وتأتي الزيارة عشية اجتماع وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون، متوقع في الرياض الاثنين، سيتناول أيضا الملف النووي الإيراني، إلى جانب ملفات أخرى.

وقال أمين عام المجلس عبد اللطيف الزياني إنّ الاجتماع “المهمّ” على حد تعبيره والذي سيرأسه نائب رئيس مجلس الوزراء الكويتي وزير الخارجيةـ ستناول أيضا “الوضع المتردي” في سوريا.

كما يأتي تزامنا مع انتهاء جولة محادثات حول ملف إيران، دون اختراق واضح، مما دفع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى السفر إلى لندن صباح الأحد.

وعلى صعيد آخر، نسبت صحف سعودية لمصادر لم تذكرها قولها إنّ اجتماع وزراء الخارجية في دول مجلس التعاون سيناقش “نقاط الخلاف وتسوية نهائية ممكنة” للخلاف بين قطر وكل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين.

شاهد أيضاً

الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ محمد …

اترك تعليقاً