السعودية تدعو إيران لحضور اجتماع منظمة التعاون الاسلامي

عروبة الإخباري –  أكدت ايران الخميس أنها تلقت دعوة ودية من السعودية لزيارة قريبة لوزير خارجيتها محمد جواد ظريف، في اطار منظمة التعاون الاسلامي. وكان وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل صرح سابقًا في أيار (مايو) أن السعودية على استعداد للتفاوض مع جارتها إيران من أجل تحسين العلاقات بين الرياض وطهران
وقال حسين امير عبداللهيان، نائب وزير الخارجية الايراني، في تصريح أوردته صحيفة اعتماد الاصلاحية: “تلقت ايران تلقت دعوة ودية من وزير الخارجية السعودي للتوجه الى اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في منظمة التعاون الاسلامي، الذي سينعقد في 18 و19 حزيران (يونيو) بمدينة جدة”.
ويأتي ذلك في أعقاب إشارات إيجابية متبادلة، وفي ضوء إرسال الرئيس الايراني المعتدل حسن روحاني رسائل الاخوة إلى الدول العربية في الخليج، وعلى رأسها السعودية، منذ انتخابه في حزيران (يونيو) 2013، كررها مكثفة في اذار (مارس) الماضي، اثناء زيارته سلطنة عمان. وفي كانون الاول (ديسمبر) أطلق وزير الخارجية الإيراني حملة تودد تجاه جيران ايران العرب، في اطار جولة شملت اربع دول خليجية.
والجدير بالذكر أن التوتر يسود العلاقات بين السعودية وإيران، منذ قيام الثورة الاسلامية في طهران في العام 1979، وتفاقم أخيرًا بسبب قضايا عديدة، على رأسها النزاع في سوريا. فطهران تدعم النظام السوري وحزب الله اللبناني الذي يقاتل الى جانب قوات النظام السوري ضد المعارضين المسلحين، بينما تدعم السعودية علنًا بعض اطراف المعارضة السورية.
وتشعر السعودية ومعظم دول الخليج بالقلق من الاتفاق المرحلي المبرم في تشرين الثاني (نوفمبر) بين إيران الخصم الشيعي القوي، والدول الكبرى وينص على تجميد البرنامج النووي الايراني مقابل تخفيف العقوبات المفروضة على طهران. وستستأنف المفاوضات حول اتفاق نهائي في فيينا في 16 حزيران (يونيو) المقبل.
ولا تنظر السعودية بعين الرضى الى ما تصفه بأنه “تدخلات إيرانية” في البحرين والعراق واليمن.

شاهد أيضاً

الملك يعزي رئيس دولة الإمارات بوفاة الشيخ طحنون بن محمد آل نهيان

عروبة الإخباري – بعث جلالة الملك عبدالله الثاني برقية تعزية إلى أخيه سمو الشيخ محمد …

اترك تعليقاً