حتاحت:الصناعة الوطنية شهدت تطورا كبيرا منذ بواكير الاستقلال

عروبة الإخباري – قال رئيس غرفة صناعة الاردن ايمن حتاحت أن استقلال المملكة شكل الانطلاقة الأساسية لبناء دولة المؤسسات والقانون وتطوير مختلف القطاعات الانتاجية الرافدة للاقتصاد الوطني وفي مقدمتها الصناعة الوطنية التي حظيت بدعم كبير من القيادة الهاشمية.

واضاف حتاحت في بيان اصدره اليوم الاحد بمناسبة عيد الاستقلال المجيد ان الاردن استطاع التعاطي بايجابية عالية مع المتغيرات الدولية ومواكبة التكنولوجيا والتقنيات الحديثة وتجاوز آثار وتبعات الأحداث العالمية والاقليمية التي ما تزال تشهدها المنطقة.

وبين أن الأردن أصبح وبفضل ثمار الاستقلال من البلدان التي يشار إليها بالبنان وتحظى باحترام دولي وتعتبر مثالا يحتذى في مجال البناء السياسي والاقتصادي والاجتماعي رغم الصعوبات التي تواجهها وخاصة شح الموارد والإمكانات.

وقال :” أن القيادة الهاشمية تعتبر رائدة الاستقلال حيث أرسى المغفور له باذن الله الملك الحسين بن طلال دعائم الدولة الأردنية الحديثة وأوجد نسيجا اجتماعيا عزّ نظيره وتعززت هذه الانجازات بفضل قيادة جلالة الملك عبدالله الثاني الذي يواصل جهوده لبناء اقتصاد وطني قادر على مجاراة الاقتصاديات العالمية من خلال توظيف التكنولوجيا في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي وتجسيد الشراكة مع البلدان الأخرى والأخذ بسياسة الانفتاح والانخراط في تيار العولمة كأداة أساسية لتحقيق الأهداف التنموية المطلوبة.

وأشار حتاحت إلى النقلة النوعية التي شهدها الأردن بدعم القيادة الهاشمية التي وفرت الظروف المناسبة للارتقاء بأداء الاقتصاد الوطني وتوفير بيئة منافسة للاستثمار على مستوى المنطقة من خلال حزمة متكاملة من التشريعات الجاذبة للاستثمار وابرام اتفاقيات للتجارة الحرة بشكل ثنائي أو متعدد الأطراف أتاحت للمنتج الوطني الوصول إلى أكثر من مليار مستهلك حول العالم.

وقال حتاحت أن معدل النمو السنوي في الناتج الصناعي خلال السنوات العشر الأخيرة بلغ حوالي 13 بالمئة ما ادى الى مضاعفة الانتاج بأربعة اضعاف ليصل الى أكثر من خمسة مليارات دينار مع نهاية عام 2012، الى جانب نمو الصادرات الصناعية التي تشكل 90 بالمئة من الصادرات الوطنية الكلية.

وقال ان تكريم القيادة الهاشمية وتقديرها لليد العاملة المنتجة والمطورة على مدى العقود الماضية، انعكس على عدد العاملين في القطاع الصناعي، الذي يبلغ 240 ألف عامل وعاملة غالبيتهم اردنيون.

واضاف رئيس الغرفة:”لعل من أهم الدلائل على تطور القطاع الصناعي وكفاءة العمالة العاملة فيه حصته في الاستثمارات الاجنبية المباشرة التي بلغت 70 بالمئة من مجمل الاستثمارات المسجلة في مؤسسة تشجيع الاستثمار خلال العقد الماضي.

واوضح حتاحت أن القطاع الصناعي كان من أبرز القطاعات التي تطورت كثيرا في ظل الاستقلال بفضل القيادة الهاشمية الحكيمة حيث تعتبر الصناعة المساهم الرئيسي للاقتصاد الوطني وساهمت بما نسبته 25 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي.

شاهد أيضاً

الشريدة: توقعات بإقرار النظام الجديد للموارد البشرية وسيطبق على جميع موظفي القطاع العام

قال نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير الدولة لتحديث القطاع العام، ناصر الشريدة، إنّ نظام …

اترك تعليقاً