المصريون في الخارج ينتخبون رئيسهم

maser-intkhabat49

عروبة الإخباري – يدلي الناخبون المصريون في الخارج اليوم الخميس 15 أيار / مايو باصواتهم في انتخابات رئاسة الجمهورية التي يتنافس فيها المرشحان وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي و الناصري الاشتراكي حمدين صباحي لقيادة مصر مدة اربع سنوات مقبلة.

سوف تستمر عملية التصويت لمدة أربعة أيام حيث يمكن ان يدلي بصوته حوالي 600 ألف من المواطنين المصريين ، بينما تتوزع اللجان الانتخابية على أراضي أكثر من 120 بعثة دبلوماسية مصرية في العالم.
سبق أن أعلن الأمين العام للجنة العليا للانتخابات في مصر أن الانتخابات لن تكون متاحة في البلدان التي تشهد حروبا أهلية، بما في ذلك في ليبيا و سورية والصومال.
وتجرى الانتخابات الرئاسية داخل مصر يومي 26 و 27 ايار الحالي، فيما تجرى جولة الإعادة، في حال تطلب الأمر ذلك يومي 16 و 17 حزيران المقبل.
وتشكل الانتخابات الرئاسية الاستحقاق قبل الاخير في خارطة الطريق التي تشمل ايضا الانتخابات البرلمانية.
الى ذلك وجه المشير عبد الفتاح السيسى المرشح لرئاسة الجمهورية رسالة إلى المصريين المقيمين فى الخارج يدعوهم خلالها للتصويت والمشاركة فى الانتخابات الرئاسية .

وقال السيسي لكل مصرى ومصرية مقيم فى الخارج ، لقد تركتم وطنكم من أجل السعى نحو العمل وكسب لقمة العيش ، وهذا أمر مقدر تماما ، حيث خرجتم من أجل هدف طيب ونبيل ، يستحق كل التقدير والاحترام ، والوطن يستنجد بكم .

وأضاف مصر فى الوقت الراهن تعيش ظروف غير مسبوقة ، وتطلب من أبنائها فى الخارج ، الا يتركوا بلدهم فى ظل تلك الظروف ، على الرغم من الأعباء الكبيرة الملقاة على عاتقهم ، ويجب أن ينزلوا إلى المشاركة فى الانتخابات الرئاسية بقوة والإدلاء بأصواتهم ، للمرشح الذى يختارونه ، من أجل مستقبل مصر ، متمنيا التوفيق لهم وأن يحفظهم للوطن .
وفي الاردن بدأ المصريون اليوم الخميس، عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية، التي يتنافس فيها المرشحان عبد الفتاح السيسي وحمدين صباحي.
وحضرت أعداد كبيرة من أبناء الجالية المصرية في المملكة، للتصويت لاختيار رئيس جديد لقيادة مصر مدة اربع سنوات مقبلة.
وكان ملاحظاً التأييد الكبير من قبل المقترعين المصريين للمرشح السيسي، حيث غلبت الشعارات المؤيدة له أمام سفارة القاهرة بعمان.
ويدلي الناخبون المصريون في الخارج بأصواتهم من خلال 141 مقرا انتخابيا بسفارات وقنصليات مصر في 124 دولة.
ويقدر عدد الناخبين المصريين بالخارج حسب احصاءات الخارجية المصرية بـ 680 الفا، الا ان هذا الرقم قد يرتفع بعد ان قررت لجنة الانتخابات الرئاسية إلغاء شرط التسجيل المسبق للمصريين بالخارج والاكتفاء بأن يقدم الناخب اصل بطاقة رقمه القومي أو جواز سفر يتضمن رقمه القومي.
وتجرى الانتخابات الرئاسية داخل مصر يومي 26 و 27 ايار الحالي، فيما تجرى جولة الإعادة، في حال تطلب الأمر ذلك يومي 16 و 17 حزيران المقبل.
وتشكل الانتخابات الرئاسية الاستحقاق قبل الاخير في خارطة الطريق التي تشمل ايضا الانتخابات البرلمانية.

شاهد أيضاً

الأردن ينفذ 5 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة بمشاركة دولية

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الأحد (5) إنزالات جوية لمساعدات …

اترك تعليقاً