أمير الكويت يتبرع بخمسة ملايين دولار لإنشاء قرية للاجئين السوريين بالأردن

عروبة الإخباري – أعلنت الهيئة الخيرية الإسلامية بالكويت الأربعاء، أنها تسلّمت تبرعاً من أمير الكويت صباح الأحمد الجابرع الصباح بقيمة تتجاوز خمسة ملايين دولار بهدف إنشاء وتجهيز قرية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن، لتكون القرية الثالثة من نوعها التي تقوم الهيئة بإنشائها للاجئين السوريين في الدول المجاورة لبلادهم.

وفي تصريحات صحفية له الأربعاء، قال عبد الله المعتوق رئيس الهيئة الإسلامية ومبعوث للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للشؤون الانسانية، إن الهيئة تسلمت تبرعاً من أمير الكويت بقيمة خمسة ملايين و67 ألف دولار بهدف إنشاء وتجهيز قرية جديدة للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بالأردن.

والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، هي هيئة مستقلة تُعرّف نفسها على أنها من أكبر المؤسسات العالمية العاملة في الحقل الإنساني، وتأسست عام 1984 ولها أنشطة متعددة تقدم خدماتها للمحتاجين في مختلف أنحاء العالم.

وأشار المعتوق إلى أن القرية المزمع إنشاؤها، (لم يحدد تاريخا للبدء بالمشروع)، ستضم ألف مسكن مسبق الصنع تبلغ مساحة الواحد منها 21 متراً مربعاً بالإضافة إلى مركز طبي متكامل ومسجد ومدرستين كاملة المرافق.

واستضافت الكويت منتصف يناير/ كانون الأول الماضي المؤتمر الثاني الدولي للمانحين لدعم الوضع الانساني بسوريا، ونجح بجمع تعهدات مالية بنحو 2,3 مليار دولار منها 500 مليون دولار تعهدت الكويت بتقديمها.

ولفت المعتوق إلى أن الهيئة الخيرية افتتحت يونيو/ حزيران الماضي “قرية الكويت النموذجية” للاجئين السوريين في منطقة كيليس جنوبي تركيا، والتي تضم ألف مسكن جاهز وأربع مدارس ومسجدين ومركزين طبيين، كما افتتحت في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي المرحلة الثانية من مشروع “قرية الكويت النموذجية” في مخيم الزعتري المؤلفة من ألف مسكن بالإضافة إلى مستوصف طبي ومسجد ومدرستين.

ويعد مخيم الزعتري في الأردن أكبر المخيمات التي تضم لاجئين سوريين في دول الجوار لبلادهم حيث يضم لوحده نحو 120 ألف لاجئ.

شاهد أيضاً

دبي بالمرتبة الثالثة عالمياً في سرعة الانترنت للهواتف المتحركة

في أبريل 2024، تبوأت دبي المرتبة الثالثة عالمياً في سرعات الإنترنت المقدم عبر الهواتف المتحركة، …

اترك تعليقاً