وزير خارجية قطر:لاخلاف مع السعودية والإمارات وندعم شعب مصر

عروبة الإخباري – أكد الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية في قطر عدم وجود خلافات مع السعودية بشأن سوريا، كما نفى ايضا وجود خلاف مع الإمارات، مشيرا إلى أن العلاقات مع الدولتين على أعلى مستوى.
جاء هذا في لقاء معه بثته قناة “الجزيرة” مساء أمس ” واكد خلاله أن موقف قطر من الازمة السورية لم يتغير وأن قطر مازالت متمسكة بموقفها من ضرورة وقف الانتهاكات ضد الشعب السوري.
وقال العطية : انحزنا من اليوم الأول للشعب السوري ومازلنا وسنظل نطالب بوقف إبادته ووقف قصفه.
وأشار في هذا الصدد أنه كان هناك اتصالات مباشرة من سمو الامير الوالد مع بشار الاسد لوقف العنف واتخاذ اصلاحات فورية ولكن الاسد اختار الحل الامني.
كما بين أن سمو الامير سافر الى سوريا وقت أن كان وليا للعهد والتقى الاسد وحثه على اتخاذ اصلاحات ووقف العنف دون جدوى.
واعرب سعادة وزير الخارجية عن أسفه لموقف حزب الله في سوريا ، وقال : الشعب السوري وقف بجانب حزب الله فى معركة الجنوب ولايستحق هذا الموقف من حزب الله، واعتبر ان “حزب الله اللبناني ضل البوصلة بانخراطه في سوريا”.
وتابع : فى سوريا شعب خرج يثور بشكل سلمى فتمت مواجهته بالطائرات والبراميل المتفجرة وما يفعله النظام الان هو الارهاب بعينه، الشعب السوري اضطر لحمل السلاح للدفاع عن نفسه والنظام هو من استقدم داعش.
ورفض العطية ربط الوهابية بالقاعدة والارهاب ، معتبرا انها مزاعم يرددها النظام السوري ونحن نتمسك بالفكر المجدد للامام محمد بن عبد الوهاب.
وبين أن النظام السوري لم يستطع طوال 3 سنوات كسر ارادة الشعب السوري وانهاء ثورته رغم كل وسائل القوة التي يمتلكها.
واكد العطية ان كل اصدقاء سوريا يدعمون الحل السياسين واعتبر أنه كانت خطوة شجاعة من ائتلاف المعارضة الذهاب لجنيف 2 .
وبين ان الهدف من جنيف 2 هو الوصول لحكومة انتقالية لها كافة الصلاحيات.
ونفى سعاد وزير الخارجية وجود خلاف مع السعودية بشأن سوريا، قائلا : هناك تنسيق على اعلى مستوى مع السعودية فى الشان السوري ولايوجد اى خلاف بيننا وبين الأشقاء في السعودية بخصوص سوريا والتنسيق بيننا على أعلى مستوى.
وعن الدور الإيراني في الازمة السورية، قال العطية : ايران دولة مؤثرة ولابد ان يكون لها دور فى اى حل للازمة السورية ولو فشل جنيف 2 لن يكون هناك جنيف 3 وسيكون هناك سقوط اخلاقى.
واعرب وزير الخارجية عن أمله بوجود حل عربي للازمة السورية، قائلا :” لماذا لايكون الحل عربيا وتكون هناك القاهرة 1 والقاهرة 2 واطالب بالية لحل المشكلات العربية عربيا”.
وفيما يتعلق بالعلاقات مع الإمارات، قال العطية : علاقاتنا مع الامارات على اعلى مستوى ولاتوجد خلافات.
وفي الشأن المصري، قال العطية : نحن دعمنا الحكومة المصرية المؤقتة ولم ندعم حزبا او تيارا وشحنات الغاز القطرية الخمس وصلت مصر بعد 30 يونيو.
وقال العطية: مصر العمود الفقري للمنطقة وندعو الله ان يجنبها الازمات ونحن نتعامل مع حكومات وندعم الشعب المصري ولا نتمنى اى ضرر له.

شاهد أيضاً

السعودية وأميركا تقتربان من “صفقة كبرى” في الشرق الأوسط

عروبة الإخباري – صحافة وطن – قالت سبعة مصادر مطلعة إن إدارة الرئيس الأميركي، جو …

اترك تعليقاً