الرئيسية / الخليج العربي / الإعلان الختامي لقمة قمة مجلس التعاون بالكويت

الإعلان الختامي لقمة قمة مجلس التعاون بالكويت

qma-kwet66

عروبة الإخباري – صدر اليوم ” إعلان الكويت ” في ختام أعمال الدورة الرابعة والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية التي استضافتها دولة الكويت يومي 10-11 ديسمبر 2013م .

وفيما يلي نص الاعلان الذي تلاه معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية معالي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني..
إن أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المجتمعين في الـدورة الرابعـة والثلاثين للمجلس الأعلى في دولة الكويت يومي 10-11 ديسمبر 2013م ، إذ يدركون التحديات والمخاطر التي تهدد أمن واستقرار دول المجلس ، مما يستوجب تعزيز العمل الجماعي وحشد الطاقات المشتركة لمواجهة تلك الأخطار والتحديات ، وتحصين دول مجلس التعاون من تداعياتها .

وتأكيداً لعزم دول مجلس التعاون على تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك وانطلاقا من أهمية تعزيز التعاون في المجال الاقتصادي وتفعيل كافة القرارات التي صدرت عن مجلس التعاون وخاصة ما يتصل منها بالجانب الاقتصادي لأهميتها البالغة في تعزيز الروابط الأخوية بين دوله وباعتبارها عاملاً أساسيا ومهماً لتحقيق مصالح أبناء دول المجلس :

وجه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون إلى ضرورة العمل على تحقيق مزيد من الإنجازات التنموية بما يلبي آمال وتطلعات أبناء دول المجلس .

وأكدوا ضرورة تنفيذ كافة القرارات الصادرة عن مجلس التعاون بكافة مجالاتها واجراء مراجعة شاملة للقرارات التي لم تنفذ وإيجاد الآليات المناسبة لسرعة تنفيذها ووجهوا الأمانة العامة إلى العمل على إيصال تلك القرارات إلى المواطن الخليجي بالطريقة المناسبة للإطلاع على مضامينها والعمل بموجبها تحقيقاً للمنفعة التي من أجلها أصدرت .
وأكد أصحاب الجلالة والسمو أهمية مواصلة العمل لتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول مجلس التعاون وتذليل العقبات في طريق السوق الخليجية المشتركة واستكمال متطلبات الاتحاد الجمركي سعيا لزيادة التبادل التجاري بين دوله واستكمال خطوات الاتحاد النقدي وصولاً إلى العملة الخليجية بما يحقق التطبيق الشامل لبنود الاتفاقية الاقتصادية ووفق برامج زمنية محددة .

وتأكيداً للنجاح الذي تم في انجاز الربط الكهربائي الذي شهد انطلاقته في قمة الكويت في عام 2009م وجه القادة إلى التسريع في برامج تكامل مشاريع البنية التحتية في دول المجلس بما في ذلك شبكة سكك الحديد التي تم إنجاز الدراسات المتعلقة بها ، واستكمال دراسات الربط المائي وتعميق جهود دول المجلس في الحفاظ على البيئة .
وبارك القادة الجهود الخيرة الرامية إلى استثمار طاقات الشباب في دعم جهود مجلس التعاون لتحقيق المزيد من الانجازات على كافة الأصعدة والتأكيد على أهمية تطوير البرامج التي تخدم قطاع الشباب بهدف صقل قدراتهم والاستفادة من عطاءاتهم بما يعزز الترابط الشبابي الخليجي .

وكلف القادة الأمانة العامة بالتواصل مع الرأي العام الخليجي ومواطني دول المجلس والكتاب والمفكرين للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم بشأن سبل تعزيز مسيرة مجلس التعاون بما يحقق المصالح المشتركة لدوله وشعوبه وإطلاعهم على الخطوات التي يتم إنجازها في الخطط والمشاريع التي تم تبنيها خلال مسيرة العمل الخليجي المشترك .

وخدمة للأهداف السامية والتطلعات المشروعة لأبناء الأمة العربية وإيماناً منهم بوحدة الهدف والمصير المشترك الذي يجمع شعوب دول مجلس التعاون والشعوب العربية أبدى أصحاب الجلالة والسمو ارتياحهم للأدوار التنموية المشهودة لدول مجلس التعاون والداعمة لعدد من الدول العربية التي لا تزال تعاني من مشاكل اقتصادية أثرت على أوضاعها السياسية والاجتماعية .
صدر في دولة الكويت 11 ديسمبر 2013 م .

عقب ذلك ألقى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى الكلمة التالية :
أصحاب الجلالة والسمو كم سعدنا بوجودكم أخوة أعزاء بين أهلكم ، على مدى يومين ، في فرصة كريمة تبادلنا خلالها وجهات النظر حول القضايا والتحديات التي تواجه بيتنا الخليجي وتوصلنا – بعون من الله وتوفيقه – ثم ببعد نظركم وحكمتكم إلى مجموعة من القرارات ستسهم دون شك بتعزيز مسيرة عملنا الخليجي المشترك وستحقق آمال وتطلعات شعوبنا المنشودة .

وفي الختام أجدد الشكر لكم لتلبية الدعوة لحضور هذه الدورة كما لا يفوتني أن أشكر معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني والأمناء المساعدين وجهاز الأمانة العامة والشكر موصول إلى سكرتارية الأمانة العامة وإلى كافة اللجان العاملة في الإعداد لاجتماعات هذه الدورة ولكل من شارك في الترتيب والتنظيم لها ومن لم تسعفني الإشارة إليه على كل ما بذلوه من جهود مقدرة ومشكورة.
صحبتكم – رعاية الله وحفظه – ورافقتكم عنايته متطلعين بكل أمل وتفاؤل – باذن الله تعالى – إلى لقائنا في الدورة القادمة في دولة قطر الشقيقة بضيافة أخينا العزيز صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني”.

شاهد أيضاً

عُمان تحتفل بالعيد الوطني الـ48 المجيد

  عروبة الإخباري – يحتفل أبناء الشعب العُماني الوفيّ، على امتداد أرض عُمان الأبيّة اليوم الثامن …

اترك تعليقاً

%d مدونون معجبون بهذه: