التصويت على عضوية الأردن بمجلس الأمن اليوم

عروبة الإخباري – تعقد الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، جلسة تصويت على منح الأردن مقعدا غير دائم في مجلس الأمن.

وفي حال حصول المملكة على المقعد ستتولى رئاسة مجلس الأمن الدولي في الأول من كانون الثاني (يناير) المقبل، بحسب الدور الابجدي المتبع، ولمدة عامين.
ويرأس وزير الخارجية وشؤون المغتربين ناصر جودة، وفدا أردنيا رسميا يشارك في جلسة التصويت، التي سيكون الأردن المرشح الوحيد فيها لشغل المقعد.
ولم تترشح أي دولة أخرى غير المملكة ضمن المجموعة الآسيوية أو العربية للمقعد، حسبما أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية صباح الرافعي لـ”الغد”.
ومن المتوقع أن يحوز الأردن على أصوات ثلثي الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والبالغ عددهم 193 دولة، لصالح ترشيحه.
وكان جودة أجرى خلال الأيام الماضية اتصالات مكثفة مع مختلف الجهات ذات العلاقة للتنسيق معهم بخصوص ترشيح الأردن لهذا المقعد.
وتم اعتماد ترشيح المملكة من قبل المجموعة العربية في نيويورك، ومن المجموعة الآسيوية والمحيط الهادئ، كما أن دولا أخرى أعلمت وزارة الخارجية الأردنية بدعمها بشكل فردي، بحسب الرافعي.
ويتكون مجلس الأمن من 15 مقعدا، خمسة منها دائمة تشغلها الدول دائمة العضوية والتي تمتلك حق النقض “الفيتو”، وهي: روسيا والصين وفرنسا والولايات المتحدة الأميركية والمملكة المتحدة، فيما العشرة الآخرون غير دائمين وتستمر عضوية كل منهم لعامين.
وكان مجلس الوزراء وافق على تقديم “دعم لوجستي ومادي لوزارة الخارجية وشؤون المغتربين ولبعثة الأردن الدائمة لدى الأمم المتحدة، بما فيها زيادة شواغر الدبلوماسيين في البعثة واستئجار مكاتب اضافية”.
ويأتي هذا الدعم نظرا لكثافة العمل المطلوب والملفات التي ستتم متابعتها، ولأهمية هذا الموضوع بالنسبة للمملكة”.
يذكر أن لمجلس الأمن “مسؤولية أساسية للحفاظ على السلم والأمن الدوليين” بحسب التعريف الرسمي لمهامه وفقا لميثاق الأمم المتحدة، الذي يقول إن “كل عضو من أعضاء المجلس الخمسة عشر لديه صوت واحد”، وان جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة “ملزمة بالامتثال لقرارات المجلس”.
كما ورد في الميثاق أن المجلس “يأخذ زمام المبادرة في تحديد وجود تهديد للسلم أو فعل من افعال العدوان، ويطلب من الدول الأطراف في النزاع تسويته بالطرق السلمية، وفي بعض الحالات، يمكن لمجلس الأمن اللجوء إلى فرض عقوبات وصولا إلى الإذن باستخدام القوة لصون السلم والأمن الدوليين وإعادتهما”.
ويقدم مجلس الأمن توصيته للجمعية العامة فيما يتعلق بانتخاب الأمين العام وقبول أعضاء جدد في الأمم المتحدة، كما انه ينتخب مع الجمعية العامة قضاة محكمة العدل الدولية.
أما بالنسبة لجلسات المجلس فهي تعقد “في أي وقت عند الحاجة”، أما الرئاسة الدورية للمجلس فيتبادلها الأعضاء لمدة شهر واحد لكل عضو، وتتولى الرئاسة الشهر الحالي فرنسا.

شاهد أيضاً

أميركا تعلق على تصريح نتنياهو ضد الاحتجاجات بالجامعات

عروبة الإخباري – علقت وزارة الخارجية الأميركية، الخميس، على تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، …

اترك تعليقاً