رئيس مجلس الأمن: صعوبات تواجه القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية

عروبة الإخباري – قال رئيس مجلس الأمن للشهر الحالي جيرار أرو السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة ان تنفيذ المرحلة الأولى للقرار رقم 2118 الخاص بسوريا يسير بشكل جيد إلا ان هناك مشاكل تواجه المرحلة المقبلة لعملية القضاء على الأسلحة الكيميائية السورية.

وقال بعد المشاورات المغلقة التي أجراها مجلس الامن الدولي “ستتمثل المشكلة الأولى في نقل المواد الكيميائية إلى ميناء اللاذقية، وسيعتمد كل شيء على الأمن على الطرق وهو أمر لا يدعو إلى الثقة بسبب الحرب الأهلية، والقضية الثانية ستكون عملية نقل تلك المواد إلى خارج البلاد وتدميرها”.

وردا على أسئلة الصحفيين حول صعوبة نقل المواد الكيميائية، قال أرو ان منسقة البعثة المشتركة في سوريا عندما أرادت السفر من دمشق إلى اللاذقية للاطلاع على إمكانيات الميناء اضطرت إلى التوجه إلى بيروت أولا لتستقل طائرة إلى اللاذقية بسبب الوضع الأمني الصعب على الطرق.

وأكد ان ذلك الوضع سيمثل تحديا أمام نقل المواد الكيميائية على الطرق.

وأعرب عن التطلع إلى إكمال تنفيذ عملية التخلص من الأسلحة الكيميائية السورية خلال الأشهر المقبلة.

بدورها أطلعت منسقة البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية سيخريد كاخ مجلس الأمن الدولي على التحضيرات لمرحلة نقل المواد الكيميائية إلى خارج سوريا وعمل البعثة في منطقة حرب مشتعلة.

وقالت كاخ للصحفيين إنها تطرقت خلال إفادتها لأعضاء المجلس إلى التدابير الأمنية التي يتعين مواصلة اتخاذها والتعاون البناء مع السلطات السورية.

وتحدثت كاخ عن القيود الأمنية الخطيرة التي قد تصعب عملية نقل المواد الكيميائية ومنها عدم أمان الطريق الذي يربط بين دمشق وحمص، وقالت إنها اضطرت إلى السفر إلى لبنان لتستقل طائرة مروحية لتتوجه إلى ميناء اللاذقية لتعذر السفر إليه مباشرة من دمشق.

شاهد أيضاً

صحيفة: رجال أعمال أميركيون حرضوا لقمع حراك الجامعات

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن مجموعة من المليارديرات الأميركيين، منهم مؤسس ستاربكس، ضغطوا على عمدة …

اترك تعليقاً