معارض «غاضب» يضرب روحاني بحذاء بعد عودته من نيويورك

عروبة الإخباري – عاد الرئيس الايراني حسن روحاني السبت مظفرا الى ايران بعد اسبوع دبلوماسي مكثف في نيويورك تميز باتصال هاتفي تاريخي مع الرئيس الاميركي باراك اوباما، ورحبت الصحف بهذا الاختراق و”نهاية احد المحرمات التي تعود الى 35 عاما”.

واستقبل روحاني صباح السبت في مطار طهران من قبل مئات من انصاره رحبوا به وايضا من مجموعة من نحو ستين من معارضيه هتفوا “الموت لاميركا” و”الموت لاسرائيل” والقى احدهم حذاء باتجاه سيارة الرئيس بدون ان يصيبها.

فقد تجمع ما بين 200 و300 من انصار روحاني خارج مبنى المطار وعندما مرت سيارة الرئيس هتفوا “روحاني شكرا”. وكان انتخاب روحاني في حزيران/ الماضي انهى ثماني سنوات من حكم المحافظ محمود احمدي نجاد واثار آمالا بانهاء التوتر في العلاقات بين طهران والعواصم الغربية.
وفي اول تصريح بعد عودته قال الرئيس الايراني ان الرئيس الاميركي هو من بادر الى الاتصال به هاتفيا في حين قال مسؤول اميركي ان العكس هو الذي حصل.

واوضح روحاني “كنا في الطريق الى المطار حين ابلغت بأن البيت الابيض اتصل بسفيرنا لدى الامم المتحدة مؤكدا ان اوباما يريد محادثتي لدقائق” مضيفا انه وافق على الامر.
وقال روحاني انه دافع في نيويورك عن موقف ايران خصوصا من الملف النووي في اطار سياسة “المرونة البطولية” التي حددها المرشد الاعلى للجمهورية آي الله علي خامنئي بدون التخلي عن “حقوق الامة واهدافها” في الملف النووي.

وقال روحاني عن مكالمته مع اوباما “لقد تحدثنا عن المفاوضات بين ايران ومجموعة خمسة زائد واحد وعن النافذة التي فتحت” في اشارة الى الاجتماع الوزاري في نيويورك الذي اعلن فيه استئناف المفاوضات منتصف تشرين الاول/اكتوبر بجنيف.
واضاف الرئيس الايراني “لقد اتفقنا على ضرورة الافادة من هذه الفرصة” للتوصل الى حل سريع.

واعتبر رئيس البرلمان الايراني المحافظ علي لاريجاني السبت ان “لهجة المسؤولين الاميركيين تغيرت في هذه الايام الاخيرة لكن يتعين ان يظهروا في الواقع انهم غيروا فعليا سياستهم حيال ايران”.
واضاف “يجب ان لا يتصورا اننا تحت الضغط وتعبنا من المقاومة، على العكس، والحل الوحيد بالنسبة للولايات المتحدة هو التخلي عن استخدام لغة التهديد”.

ومنذ انتخابه اعتمد روحاني خطابا منفتحا حيال الغرب ودعا الى الحوار لحل الخلافات واهمها الخلاف بشان البرنامج النووي.

شاهد أيضاً

صحيفة: رجال أعمال أميركيون حرضوا لقمع حراك الجامعات

كشفت صحيفة واشنطن بوست أن مجموعة من المليارديرات الأميركيين، منهم مؤسس ستاربكس، ضغطوا على عمدة …

اترك تعليقاً