الولايات المتحدة تنشر مدمرة رابعة في المتوسط

usa-mdmra

عروبة الإخباري- افاد وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل الجمعة ان البنتاغون يعمل حاليا على تحريك قوات في منطقة المتوسط لمنح الرئيس باراك اوباما “خيارات” في حال امر بتنفيذ عمل عسكري ضد سوريا.

من جهته حذر اوباما الى وجوب الاخذ بالاعتبار كلفة وصعوبة التدخلات الخارجية في وقت ترتفع اصوات مطالبة بالتحرك ضد نظام الرئيس السوري بشار الاسد اثر ورود معلومات حول شن قواته هجوما كيميائيا، الامر الذي نفته دمشق.

وان لم يكن اتخذ اي قرار في الوقت الحاضر بالتحرك عسكريا، الا ان هيغل اوضح للصحافيين المرافقين له على متن طائرة تقله الى ماليزيا ان المسؤولين العسكريين الاميركيين اعدوا سلسلة من “الخيارات” ويعملون على نشر وسائل تمكن من تطبيقها في حال اتخاذ قرار بذلك.

وقال “ان وزارة الدفاع تتحمل مسؤولية تزويد الرئيس بخيارات لمواجهة جميع الاحتمالات” موضحا ان “ذلك يتطلب نشر قواتنا وامكاناتنا في مواقع محددة حتى نتمكن من تنفيذ خيارات مختلفة ايا كان الخيار الذي قد يتخذه الرئيس”.

واكد هيغل ان “الرئيس طلب من وزارة الدفاع تزويده بخيارات. وكالعادة وزارة الدفاع مستعدة ولطالما كانت مستعدة لتزويد رئيس الولايات المتحدة بكل الخيارات لكل الاحتمالات”.

لكنه رفض كشف اي تفاصيل حول الوسائل العسكرية المعنية بهذا التحرك وشدد على غرار مسؤولين عسكريين اميركيين اخرين على انه لم يتخذ حتى الان اي قرار باستخدام القوة ضد نظام الاسد.

والمحت صحف اميركية الى وجود خلافات داخل الادارة الاميركية حول مخاطر تدخل عسكري اميركي جديد في الشرق الاوسط.

واعرب اوباما الجمعة عن “قلقه العميق” ازاء المعلومات عن استخدام اسلحة كيميائية في سوريا لكنه حذر من اية مغامرة عسكرية جديدة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

ومنذ ان اتهمت المعارضة السورية النظام بشن هجوم واسع النطاق باسلحة كيميائية الاربعاء اوقع ما لا يقل عن 1300 قتيل بحسب قولها، توخت واشنطن الحذر الشديد وبقيت تصريحاتها معتدلة اللهجة عموما خلافا لما صدر عن حلفائها الاوروبيين.

وفي مقابلة مع شبكة “سي ان ان” قال اوباما “ان ما شهدناه يشير بوضوح الى ان هذا حدث هام يثير قلقا شديدا” لكنه حذر من اي مغامرة عسكرية جديدة للولايات المتحدة في الشرق الاوسط.

وقال اوباما “نرى البعض يدعون الى تحرك فوري” محذرا من ان “التسرع في امور قد تكون نتيجتها سيئة سيغرقنا في اوضاع صعبة جدا”.

وقال ان الولايات المتحدة قد “تنجر الى تدخلات مكلفة وصعبة وباهظة للغاية ولن تؤدي سوى الى تاجيج مشاعر الحقد في المنطقة”.

وقال ان الاميركيين ينتظرون منه ان يحمي مصالحهم البعيدة الامد على صعيد الامن القومي لكن ان يجنب البلاد الوقوع في مستنقعات خارجية.

كما لفت الى وجوب التساؤل عما اذا كانت الولايات المتحدة ستنتهك القوانين الدولية اذا ما قامت بمهاجمة بلد اخر بدون صدور تفويض عن الامم المتحدة.

واشار اوباما في وقت سحبت واشنطن قواتها من العراق وتعمل على سحبها حاليا من افغانستان، الى الكلفة البشرية والمادية التي دفعتها بلاده لقاء تدخلها العسكري في الخارج.

وقال “يبقى ماثلا في ذهني ان هناك كلفة وعلينا ان ناخذ ذلك بعين الاعتبار فيما نسعى للتحرك ضمن اطار دولي لبذل كل ما في وسعنا من اجل اسقاط الاسد”.

وفي هذه الاثناء اكد مسؤول في الدفاع لوكالة فرانس برس في واشنطن ان البحرية الاميركية نشرت مدمرة اضافية في منطقة المتوسط، ما يرفع الى اربع عدد السفن الحربية المجهزة بصواريخ كروز من طراز توماهوك في هذه المنطقة.

وقال المسؤول ان الاسطول الاميركي السادس المسؤول عن منطقة البحر المتوسط قرر ترك المدمرة “يو اس اس ماهان” في مياه المتوسط، في حين انه كان يفترض بها ان تعود الى مرفئها نورفولك على الساحل الشرقي للولايات المتحدة وان تحل محلها المدمرة “يو اس اس راماج”.

وستنضم البارجتان بالتالي خلال الاسابيع المقبلة الى المدمرتين باري وغريفلي، وجميعها مزودة بعشرات صواريخ توماهوك، في حين تجوب ثلاث مدمرات فقط عادة مياه المتوسط.

وصواريخ كروز سلاح اساسي في مستهل اي تدخل عسكري اميركي اذ لا بد من اطلاقها عند بدء النزاع من اجل “فتح الباب” والقضاء بشكل خاص على الدفاعات الجوية.

وخلال اليوم الاول من التدخل العسكري في ليبيا اطلقت سفن وغواصات اميركية اضافة الى غواصة بريطانية حوالى 110 صواريخ توماهوك على المواقع العسكرية الليبية .

وقال مسؤول اميركي كبير لوكالة فرانس برس ان فريق اوباما للسياسة الخارجية يدرس مجموعة من الخيارات للرد على الهجوم الكيميائي في حال ثبت حصوله، لكنه اشار الى انه لا يجري البحث في اقامة منطقة حظر جوي فوق سوريا او نشر قوات على الارض.

وتترك هذه التصريحات مطروحا نظريا احتمال توجيه ضربات بواسطة صواريخ كروز الى اهداف عسكرية سورية او مراكز مدفعية او ذخائر، او حتى شن هجمات من خارج سوريا بواسطة طائرات اميركية.

شاهد أيضاً

محكمة الاستئناف في تونس تؤيد حكما بسجن الغنوشي

عروبة الإخباري – أيدت محكمة الاستئناف التونسية الجمعة حكما ابتدائيا بسجن زعيم حركة النهضة راشد …

اترك تعليقاً