bank-arbe

387 مليون دولار صافي ارباح البنك العربي حتى نهاية حزيران

bank-arbe

عروبة الإخباري – نمت ارباح مجموعة البنك العربي الصافية بعد مخصص الضريبة بنسبة 5ر7 بالمئة في النصف الاول من العام الحالي الى 387 مليون دولار، مقارنة مع 360 مليون دولار للفترة ذاتها من 2012.

وقال البنك في بيان اصدره اليوم السبت “إن مجموعة البنك العربي واصلت تعزيز نتائجها الايجابية في النصف الاول من العام 2013 حيث اظهرت الارباح الصافية للمجموعة نموا ايجابيا، فيما ارتفع صافي الربح قبل الضريبة إلى 511 مليون دولار”.

وأكد البنك أنه على الرغم من بعض التراجع في سعر صرف عدد من العملات الرئيسة مقابل الدولار الاميركي في هذه الفترة، إلا أن البنك استطاع تحقيق نمو في اجمالي التسهيلات الائتمانية ليصل الى ما يقارب 9ر22 مليار دولار لنهاية حزيران من العام الحالي، مقابل حوالي 5ر22 مليار دولار بنهاية العام 2012.

واضاف ان البنك حافظ على استقرار حجم ودائع العملاء عند 7ر32 مليار دولار في حين بلغت حقوق المساهمين 7ر7 مليار دولار بتاريخ 30 حزيران 2013.

وقال رئيس مجلس ادارة البنك العربي صبيح المصري إن الأداء المتميز الذي حققته مجموعة البنك العربي في النصف الاول من العام 2013 يعكس التطور الايجابي في اداء فروع البنك العربي في الاسواق الرئيسة، وخاصة في الاسواق الخليجية والتي شهدت تطورا ايجابيا، بالإضافة إلى قدرة البنك على التعامل مع التحديات والأزمات التي تواجهها المنطقة لتلافي الآثار السلبية الناجمة عن ذلك.

وعبر المصري عن تفاؤله وثقته المستمرة في البنك وقدرته على السير قدما نحو تحقيق المزيد من النجاح وتدعيم مركزه المالي خلال الفترة المقبلة.

بدوره، قال المدير العام التنفيذي للبنك العربي نعمة صباغ انه بالإضافة الى النمو في الارباح الصافية، فإن البنك استمر في العام الحالي بالمحافظة على نسبة السيولة كهدف استراتيجي حيث بلغت نسبة صافي القروض للودائع 6ر63 بالمئة في حين بلغت نسبة كفاية رأس المال للمجموعة 83ر14 بالمئة مقارنة بالحد الادنى المطلوب من البنك المركزي الاردني والبالغ 12بالمئة.

واضاف ان نسبة تغطية المخصصات للديون غير العاملة بلغت 117 بالمئة، لافتا الى ان البنك تمكن من تخفيض مخصصات التسهيلات الائتمانية في النصف الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وقال صباغ “انه في الوقت الذي نتطلع فيه قدما الى الاشهر المقبلة من العام 2013، ستواصل المجموعة السير على طريق النمو المستدام بالإضافة إلى لعب دور رائد وفعال في مجال التنمية والتطور المتواصل لاقتصاديات الاسواق التي نعمل بها”.

وأكد أن الاداء الايجابي في النصف الاول من العام يعكس الثقة الكبيرة والمتجددة التي يوليها عملاء البنك لمجموعة البنك العربي وللجهود المبذولة من قبل العاملين كافة في المجموعة.

يشار إلى أن هذه النتائج التي اعلن عنها البنك العربي خاضعة لموافقة البنك المركزي الأردني.

شاهد أيضاً

الفجوة المالية لمتطلبات تمويل التنمية المستدامة بالعالم العربي تفوق 100 مليار دولار سنويا

كشف الأمين العام لاتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح أن فجوة التمويل لتحقيق أهداف التنمية …

اترك تعليقاً