(الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل) تهدد بالإضراب

idrab-tjmel

عروبة الإخباري – دعا ممثلو قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل والاسمدة لاضراب عام اعتبارا من الاحد المقبل في حال لم تستجب الحكومة لمطالبهم، التي وصفوها بـ «المشروعة»، والتي ستساهم بوقف حالة النزيف التي يعاني منها القطاع . 
وطالب ممثل قطاع الصناعات الكيماوية ومستحضرات التجميل في غرفة صناعة الأردن، نبيل اسماعيل،خلال لقاء تشاوري أمس، الحكومة بحل كافة العقبات والمعيقات التي تعترض عمل القطاع، مؤكدا على ان تواصل مسلسل الاجراءات السلبية من قبل الحكومة تجاه القطاع يؤكد غياب الارادة و التوجيه لدعم ورعاية الصناعة الوطنية.
و قال اسماعيل، إن غياب الاستراتيجية الوطنية للصناعة قد وضع الصناعة الاردنية في مهب الريح و حول الصناعيين الى متسولين امام المرجعيات البيروقراطية للحكومة و هوما يهدد باغلاق العديد من المصانع واجبارها على الهجرة الى خارج الوطن وحرمان الاقتصاد الوطني من القيمة المضافة لهذه المصانع وزيادة عدد العاطلين عن العمل نتيجة لتسريح آلاف العاملين .
وتمثلت مطالب هذا القطاع، بالغاء قرار الحكومة بفرض ضريبة خاصة على العطور بواقع 25% و باثر رجعي، وتعديل قرار مجلس الوزراء المتعلق باسثناء صناعة الاسمدة من اعفاء ضريبة الدخل على مصانع الأسمدة التحويلية أسوة بجميع المصانع الاردنية لان الاستثناء يجب ان يقتصر على مصانع الاسمدة الكبرى و تحديدا الفوسفات و البوتاس و المصانع التابعة لهما .
كما طالبوا بالغاء قرار وزير العمل بوقف استقدام العمالة للمصانع الاردنية لان هذا القرار «الجائر» – على حد تعبيرهم – قد اتخذ بدون اي تشاور مع القطاع الصناعي وادى الى وقف خطوط الانتاج لدى العديد من المصانع وكبدها خسائر فادحة بدون اي مبرر منطقي و هذا يعكس غياب الاستراتيجية الوطنية لقضية العمالة لايجاد حلول جذرية تخدم الاقتصاد الوطني .
وأكدوا على ان الاجراءات الحكومية تجاه القطاع تتناقض مع التكليف السامي للحكومة و توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني بضرورة دعم و رعاية الصناعة الوطنية التي تمثل ربع الناتج المحلي الاجمالي و تشغل نصف العاملين في القطاع الخاص و تساهم بحوالي 90% من الصادرات الوطنية .

شاهد أيضاً

ارتفاع عدد الشيكات المرتجعة في الأردن خلال نيسان 3.3%

بلغ عدد الشيكات المتداولة في الأردن خلال الثلث الأول من العام الحالي، 2.1 مليون شيك، …

اترك تعليقاً