وزير المياه :بدء استقبال 60% من طاقة مشروع الديسي السنوية

عروبة الإخباري – قال وزير المياه والري وزير الزراعة الدكتور حازم الناصر بأنه تم استقدام كميات من مياه الديسي بنسبة 40-60بالمئة من طاقة المشروع البالغة 100 مليون متر مكعب الى خزان مياه دابوق .

واضاف الناصر في تصريح لوكالة الانباء الاردنية(بترا) اليوم السبت ان كميات المياه الواصلة تم استخدامها لغايات غسيل وتعقيم الخط والتأكد من جاهزيته ليصار بعدها مباشرة الى البدء باستقبال كميات مياه الشرب التي ستعزز الواقع المائي والتزويد الى كافة مناطق العاصمة عمان وباقي مناطق المملكة بعد استكمال الأعمال المرتبطة بالمشروع وأكد ان الوزارة تقوم بالإجراءات والاختبارات الفنية المتعلقة بالخط الناقل من جسر مأدبا الى خزان دابوق منها فحوصات تتعلق بضغوطات الخط وصمامات الغلق والتهوية وتحمل الخط لأية ضغوط اضافية خلال عملية تعبئة الخط بالمياه ، اضافة الى قدرة خزان دابوق على استيعاب كميات اضافية من مياه الديسي والقدرة على إعادة اسالتها الى المواطنين عبر الشبكات.

واشار الناصر الى ان الاجراءات تشمل أيضا مجموعة كبيرة من الفحوصات المخبرية والكيمائية والفيزيائية والبيولوجية لنوعية المياه للتأكد من مطابقة المياه للمواصفة الاردنية لمياه الشرب والمستندة الى دلائل وارشادات منظمة الصحة العالمية.

ويضاف الى هذه الاجراءات الاختبارات المخبرية الخاصة بمستوى الإشعاع الطبيعي بالمياه القادمة من هذا المشروع التي تؤكد جميع نتائجها انها تقع ضمن المواصفة الاردنية لمياه الشرب بعد خلطها بالمياه القادمة من محطة زي وفي سياق الاجراءات الطبيعية والاعتيادية التي تتبعها الوزارة في التعامل مع كافة مصادر المياه الشبيه بهذه المياه.

وبين ان الفحوصات بينت كفاءة عملية الخلط للمياه ومطابقتها لكافة المحددات البيولوجية والكيماوية والفيزيائية لمواصفة مياه الشرب .

وتؤكد الوزارة للمواطنين القاطنين بالمناطق المجاورة لمناطق خزان دابوق من منطقة مطعم الهوارة باتجاه اشارة مدينة الحسين الطبية الى وادي عبدون والمناطق الأخرى بأن المياه المسالة في أودية هذه المنطقة مياه ناتجة عن أعمال تنظيف وغسيل الخط وليست ناتجة عن اي اختلالات او اسباب فنية أخرى وتأتي في السياق الطبيعي لعملية بدء تشغيل المشاريع العملاقة المشابهة.

وقدر الناصر الجهود التي بذلت مع الشركة المنفذة للمشروع جاما التركية والجهات المعنية من القطاعين العام والخاص في تنفيذ المشروع في الوقت المناسب.

شاهد أيضاً

(صور) ورشة عمل عن تأثير صناع المحتوى للتشجيع على المشاركة في العملية الانتخابية

نظمت مؤسسة قاصد للتدريب والتمكين ومؤسسة كونراد اديناور وبالتعاون مع الهيئة المستقلة للانتخاب، السبت، ورشة …

اترك تعليقاً