السفير الايطالي يتفقد مشروع رصد استقرار السيق بالبترا

عروبة الإخباري-  تفقد السفير الايطالي في عمان باتربتسيو فوندي ومديرة مكتب اليونسكو في عمان انا باوليني اليوم الاحد مشروع رصد استقرار السيق في مدينة البترا الاثرية الذي تنفذه منظمة اليونسكو بتمويل من الحكومة الايطالية وتبلغ تكلفته مليون دولار.

واستمع فوندي وباوليني بحضور النائب عن دائرة لواء البترا عدنان الفرجات من مفوض المحمية والارث الحضري في سلطة اقليم البترا التنموي السياحي الدكتور عماد حجازين الى شرح عن المشروع واهميته واهدافه.

ويهدف المشروع بحسب الدكتور حجازين الى مراقبة استقرار الصخور في السيق الذي يبلغ طوله 2ر1 كيلو متر والتخفيف من مخاطر اي انزلاق محتمل لبعض الصخور على المدى البعيد، وكذلك توثيق المنحدرات في السيق ورصد اي تحركات للصخور فيها.

ويسعى المشروع كذلك الى تطوير قاعدة لنظم المعلومات الجغرافية بهدف تحليل وتخزين وادارة البيانات وكذلك ايجاد نموذج محوسب وثلاثي الابعاد للسيق للمساعدة في مراقبة الصخور على امتداد السيق ومراقبة أي إزاحات محتملة لبعضها, وتدريب كوادر المحمية على ادارة المشروع وديمومته.

بدورها اشادت باوليني بالجهود التي تبذلها سلطة اقليم البترا والمحمية الاثرية لديها للحفاظ على البترا وما تمثله من ارث حضري وانساني, كما اشادت بالدعم الذي قدمته الحكومة الايطالية لتنفيذ المشروع، مؤكدة اهمية تكثيف الجهود الهادفة الى الحفاظ على التنوع الحضري والبيئي للبترا الاثرية والحفاظ عليه.

وكان الدكتور حجازين اكد ان الحكومة الاردنية سلمت في شهر شباط الماضي تقريرا لمركز التراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو حول الاجراءات التي اتخذتها الجهات الاردنية المعنية لتعزيز جهود الحفاظ على البترا كإرث حضري وانساني.

وقال الدكتور حجازين ان منظمة اليونسكو ستناقش التقرير ومخرجاته في جلستها التي ستعقد في كمبوديا في شهر آب المقبل.

وكانت منظمة اليونسكو أصدرت تقريرا عام 2011 اوردت فيه ما قالت انه الكثير من المشاكل التنظيمية والادارية التي تواجهها مدينة البترا وكذلك بعض الممارسات التي تؤثر على سلامة الموقع الاثري، وتطالب الجانب الاردني بمعالجة هذه الممارسات.

شاهد أيضاً

الملكية الأردنية تواصل جهودها لتعزيز الاستدامة البيئية وتزرع 1000 شجرة بمحمية الأزرق المائية بمناسبة يوم الأرض

عروبة الإخباري – قامت شركة الخطوط الجوية الملكية الأردنية بالتعاون مع الجمعية الملكية لحماية الطبيعة …

اترك تعليقاً