طيران “راين إير” توقف بعض رحلاتها للأردن

عروبة الإخباري –

قال مدير عام هيئة تنشيط السياحة عبدالرزاق عربيات، الثلاثاء، إنّ هناك شركات طيران توقفت عن السفر للعقبة نتيجة الأوضاع الأمنية في المنطقة منها (إيزي جت، وراين إير)؛ ولكن هناك شركات ما زالت تعمل وتسافر إلى العقبة.

وأضاف عربيات، لـ”المملكة”، إنّ نسبة الأردنيين الذين يستخدمون طيرانا منخفض الكلف لا يتجاوز 14% من إجمالي عدد الركاب الكلي، حيث إنّ اتفاقيات الأردن مع الطيران منخفض الكلف والعارض هي اتفاقيات تسويقية وليست دعما.

وتابع أنه يوجد اتفاق فيما بين الأردن ووشركات الطيران منخفض الكلف لتخفيض عددي الرحلات والخطوط؛ ولن يدفع أي شيء تسويق على الخطوط التي تم إيقافها، لكن خلال أكتوبر/تشرين الأول المقبل ستعود الخطوط بكامل العدد المتفق عليه حسب الاتفاقيات.

وأشار إلى أن الأوضاع التي تشهدها المنطقة من أحداث سياسية وما يتعرض له قطاع غزة من عدوان إسرائيلي أثر على حركة السياحة للأردن خاصة الطيران منخفض الكلف.

وفيما يتعلق بالسفر إلى عمّان، أشار إلى تخفيض عدد الرحلات نتيجة انخفاض الطلب لتخوف بعض السياح ولكن هذا تخفيض مؤقت؛ ومنذ نيسان حتى تشرين الأول تعود حركة السياحة كما كانت سابقا.

وأوضح عربيات أن طيران شركة “راين إير” خفضت عدد رحلاتها أو خطوطها، ولم تتوقف؛ لكن سيكون هناك رحلات من “ميلان، وبروكسل، ومدريد”، وكان هناك قرار لزيادة خط بافوس.

وبين أن الأردن تأثر بشكل كبير فيما يتعلق برحلات الطيران منخفض الكلف ولكن هناك أسواق عوضت عدد الرحلات، حيث إنّ السوق العربي ارتفع بنسبة 25%، والإفريقي يرتفع أيضأ.

كما بين أن هيئة تنشيط السياحة تقدم دعما إلى بعض شركات طيران منخفض الكلف بقيمة 60 دولارا عن كل تذكرة سفر للسائح القادم للأردن عبر هذه الشركات مشروطا بإقامة السائح لمدة أسبوع.

ولفت عربيات إلى أنه يتم البحث عن أسواق جديدة لتعويض أي انخفاض لرحلات سياحية.

“هيئة تنشيط السياحة الآن تشارك في موسكو، وتوجد 10 مكاتب سياحة وسفر موجودة في المعرض السياحي في موسكو، على أمل أن يفتح السوق الروسي مرة أخرى، وفتح حركة الطيران مرة أخرى من روسيا إلى الأردن سواء للملكية أو لشركة طيران أخرى”، حسب عربيات.

وأشار إلى أنه قبل التعاقد مع شركات الطيران منخفض الكلف زار الأردن خلال (2015، و 2016، و2017) قرابة 400 ألف سائح، وبعد التعاقد ارتفع عدد السياح إلى مليون و200 ألف سائح

واعتبر عربيات، أن الشركات منخفضة الكلف عندما دخلت على الأردن أسهمت بشكل كبير في تعداد السياح خصوصا السياح الفرادى الذين يذهبون للبترا، بالتالي هنالك ارتفاع في أعداد السياح الموجودين في المواقع السياحية والأثرية.

وقال إنّ الأردنيين يستخدمون أيضا طائرات منخفضة الكلف.

فيما يتعلق بالبدائل الموجود للأردن في ظل العدوان على الغزة، قال عربيات لـ “المملكة”، إنّ وزارة السياحة والآثار وهيئة تنشيط السياحة سيعملان على تنويع مصادر الأسواق.

وتحدث عن زيارة (لإفريقيا، وكينيا، وراواندا، وأثيوبيا)؛ لتنويع السياحة، حيث هنالك فرصة لاستقطاب عدد كبير من السياح سواء السياحة الدينية أو السياحات الاستشفائية والطبية.

وتحدث أن العام الحالي سيكون استكمالا لبرنامج استقطاب للسياحة للدول المنوي زيارتها من خلال رحلات استطلاعية سيأتون للأردن خلال الشهرين المقبلين لعقد الاتفاقيات السياحية، بالإضافة لشراكة مع الخطوط الجوية الأثيوبية على أساس أن تكون هي كناقل من إفريقيا للأردن.

وأشار إلى أنه سيتم الدخول للأسواق الصينية، وماليزيا، وأندونيسيا، والباكستان لتنويع مصادر السياح للأردن.

 

شاهد أيضاً

وزارة الطاقة تتسلم دراسات لإنشاء محطة إنتاج الأمونيا في العقبة بتكلفة 1.6 مليار دولار

عروبة الإخباري – تسلم وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، الاثنين، الدراسات الفنية ودراسات الجدوى …