استقرار أسعار الخضراوات لأول مرة في رمضان

عروبة الإخباري –

كشف مدير السوق المركزي للخضار والفواكه، التابع لأمانة عمان، كساب الشخانبة عن هدوء في الطلب رافق استقرار أسعار الخضراوات الرئيسية مع بداية شهر رمضان لأول مرة منذ سنوات داخل السوق المركزي.

وأكد في تصريح الى «الرأي» استقرار أسعار مختلف أصناف الخضراوات والفواكة و حجم الكميات الواردة إلى السوق المركزي يوميا ضمن المعدل.

وأشار الشخانبة إلى أنه مجرت العادة أن يتزايد الطلب على الخضراوات بداية شهر رمضان، مما يرفع الأسعار، إلَا أن هدوء الطلب في الأسواق هذا العام دفع لاستقرار الأسعار منذ سنوات؛ مرجحا استمرارها بذات الوتيرة طيلة أيام رمضان.

وعزا الشخانبة ذلك لانخفاض القوة الشرائية وتغيير عادات المستهلكين وغياب التهافت على الأسواق هذا العام؛ مؤكدا أن الكميات التي تورّد وافرة وتلبي الاحتياج اليومي من جميع أصناف الخضراوات والفواكه.

وأشار إلى انه لم يتجاوز سعر أهم صنف «البندورة» النخب الأول 15 قرشا داخل السوق.

ولا ينكر الشخانبة تذبذب الأسعار لبعض المنتجات كالكوسا والخيار والباذنجان الكلاسيك بين ارتفاع وانخفاض وفقا لكميات الإنتاج الموردة للسوق والطلب.

وبين أن إمداد الثوم البلدي بدأ يتزايد في الأسواق بكميات محدودة، ومن المتوقع خلال أسبوعين أن يزداد الإمداد بشكل كبير لتلبية احتياجات السوق.

وقدر الاستهلاك اليومي للمملكة من الخضار والفواكة بنحو 3000 طن؛ لافتا إلى أن ما تبقى من الإنتاج يبقى ضمن الفائض المحلي اليومي.

بدروها دعت الجمعية الوطنية لحماية المستهلك المواطنين بعدم الاسراف في الشراء وتخزين المواد التموينية والاساسية وحتى الكمالية قبل شهر رمضان المبارك.

وبينت الجمعية أن التهافت على شراء وتخزين السلع سيفتح المجال لبعض التجار ضعفاء النفوس لرفع الاسعار بحجة عدم توفرها بالسوق نتيجة لزيادة الطلب عليها من قبل المواطنين.

وحث الجمعية ربات البيوت الى اتباع النهج السليم فيما يخص نوعيات وكميات الطعام التي ستقدم على مائدة الافطار والتركيز على الأغذية الصحية والمتوفرة مثل الخضار الطازجة والدجاج الطازج والتركيز على صنف واحد من الطعام منعا للهدر والاسراف في الغذاء.

شاهد أيضاً

سلطة إقليم البترا تطلق 26 خدمة إلكترونية جديدة

عروبة الإخباري – أطلقت سلطة إقليم البترا التنموي السياحي، 26 خدمة إلكترونية جديدة بعد الانتهاء …