العموش: انتهاء إعلان القيم الإدارية كافة لمديريات التسجيل في الأردن الشهر الحالي

عروبة الإخباري –

قال مدير دائرة الأراضي والمساحة أحمد العموش، الاثنين، إنه يمكن لكل مواطن بمديريات التسجيل التي تم إطلاق القيمة الإدارية فيها أن يراجع الموقع الإلكتروني لدائرة الأراضي وأن ينظر للقيمة الإدارية لعقاره وبناء عليه بإمكانه أن يقدم اعتراضا أو إعادة نظر بالقيمة الإدارية المطلقة.

وأضاف العموش في تصريح لـ”المملكة” أن الاعتراض أطلق لمدة شهر ويأتي ضمن مبررات مقنعة، مشيرا إلى أنه يجري إعادة النظر به إذا كان هناك مبررات واضحة.

وفي حديثه عن عملية التقدير قال العموش إن آلية التقدير تعدّ علمية وبالوقت ذاته هناك إجراءات قانونية وإدارية يجري اتباعها.

” القيمة الإدارية تخضع بالبداية من قبل لجنة محلية بمديرية التسجيل، هذه اللجنة المحلية تضم من ضمن أعضائها من مديرية التسجيل من القطاع الخاص من المقدرين العقاريين في المنطقة وأيضا من الجهات التنظيمية في المنطقة نفسها يتم تقدير القيمة الإدارية، يتم تقدير القيمة الإدارية حسب الكثير من المعطيات، ومن أهم المعطيات القيم لبيعيه بمعنى كم تباع قطعة الأرض أو العقار في هذه المنطقة وكل البيانات التاريخية لعمليات البيع السابقة بالإضافة إلى التنظيم يدخل بعين الاعتبار موقع القطعة تنظيمها، تجاري أم سكني خارج التنظيم، كل هذه المعطيات تؤخذ بعين الاعتبار” وفق العموش.

وبالنسبة للقيمة الإدارية قال إنها معرفة بقانون الملكية العقارية وهي الأقرب للقيمة السوقية للعقارات.

“نحن كنا ملتزمين بخطة واضحة أن ننهي موضوع القيمة الإدارية 28/2/2024 نحن حتى الآن أطلقنا تقريبا 23 مديرية تسجيل من أصل 34 وفي 28/2 سنكون أنهينا إعلان القيمة الإدارية لجميع مديريات التسجيل في المملكة” وفق العموش.

وحول ما تعنيه القيمة الإدارية قال: “نحن كدائرة أراضي مرجعية رسمية للقيمة السوقية للعقارات، أي اليوم لو أراد أي مستثمر أو أي مواطن معرفة القيمة السوقية التقريبية لعقاره يجب أن تكون دائرة الأراضي هي المرجعية وهذا بموجب القانون أيضا، أنه يجب أن يكون هناك قيمة إدارية تطلق لجميع العقارات تطلق ويعاد النظر فيها كل 3 سنوات”.

وحول إن كان هناك شمول لمناطق جديدة وإخضاعها للقيمة الإدارية ضمن مديريات معينة قال العموش: “أطلقنا 23 مديرية من ضمنها آخر إعلان، نحن تقريبا منذ بداية شهر يناير في إعلانات مستمرة، كل إعلان يكون فيه مدة الاعتراض شهر كامل أمام الأخوة المواطنين ليتم نشر القيمة الإدارية والاعتراضات، ونحن نستقبل كل يوم اعتراضات”.

وبخصوص نوع الاعتراضات التي يستقبلوها قال العموش: “الاعتراضات هي الاعتراضات على القيمة نفسها حيث ينظر المواطن على القيمة الإدارية المعلنة لقطعة الأرض أو لعقاره وبناء عليها من وجهة نظره إذا رأى أي اعتراض أو أي وجهة نظر بهذا الموضوع بإمكانه تقديم اعتراض خطي لمديرية التسجيل وبناء عليه يتم النظر أيضا من خلال لجنة مركزية تنظر بالاعتراضات ويتم إعلان النتيجة من الاعتراضات أيضا على الموقع.”

وحول إن تم تغيير قيم إدارية معينة بناء على اعتراض ورد من المواطنين قال العموش: “الآن ننتظر الانتهاء من المدة القانونية حتى ننظر في الاعتراضات (…) الإعلانات مختلفة كل مديرية تسجيل حيث وضعنا شهرا بمجرد أن ينتهي الشهر ننظر بكافة الاعتراضات المقدمة ومن ثم تصبح القمية بعد ذلك قطعية وتنشر من خلال موقع الدائرة الإلكتروني.”

شاهد أيضاً

البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية

عروبة الإخباري – قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني تثبيت أسعار الفائدة …