وزير الطاقة: 12 اتفاقية لإنتاج الهيدروجين الأخضر نأمل إتمام دراساتها العام الحالي

عروبة الإخباري –

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية صالح الخرابشة، إن الحكومة وقعت 12 مذكرة تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الأردن، معربا عن أمله في أن تنتهي هذه الشركات من إعداد الدراسات الخاصة بإنتاجه العام الحالي.

وأضاف في تصريحات لـ “المملكة” الاثنين، على هامش لقاء المائدة المستديرة الأول للمستثمرين بالهيدروجين الأخضر الذي نظمته الوزارة والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن الوزارة وقعت أيضا اتفاقية إطارية مع شركة إضافية بخصوص إنتاج الهيدروجين الأخضر.

وشدد الخرابشة على أن أهمية الموضوع كونه يتماشى مع رؤية التحديث الاقتصادي ورؤية وزارة الطاقة أن يكون الأردن مصدر إنتاج الطاقة الخضراء في المنطقة ومصدرا إقليميا له، موضحا أن الحكومة انتهت من إعداد الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر، ومن إنشاء الفريق الوطني واللجنة التوجيهية للهيدروجين الأخضر.

وأكد على أن الأردن طور مصادر الطاقة المتجددة، وهو من الدول الرائدة في هذا المجال، وسيستمر في هذا الدور الريادي بموضوع الطاقة الخضراء بشكل عام، موضحا أن هذا الإنجاز “يشكل فرصة كبيرة للأردن في المستقبل لجذب استثمارات كبيرة في مجال الهيدروجين الأخضر، في ظل وجود شركات من أوروبا وتركيا واليابان والهند إضافة إلى شركات محلية.

وأشار إلى أن لدى الأردن جميع المميزات التنافسية والنسبية التي تمكنه من لعب دور مهم جدا في إنتاج الهيدروجين الأخضر، وسيكون له دور كبير في المستقبل بعملية التنمية والنمو الاقتصادي ووضع الأردن على الخارطة العالمية كدولة رائدة في مجال إنتاج وتصدير الطاقة الخضراء.

وأكد الخرابشة سعي الوزارة بالتعاون مع الشركاء لإعداد البنية التحتية الأنسب لمشاريع الاستثمار بالهيدروجين الأخضر في الأردن.

وأشار إلى أهمية الشراكة الرامية إلى تنفيذ مشاريع متخصصة بإنتاج الهيدروجين الأخضر محليا، مسلطا الضوء على المميزات التي يتمتع بها الأردن وجعلته يحصد المرتبة الأولى بالمنطقة من حيث القدرة المركبة لمصادر الطاقة المتجددة التي بلغت 27% من الطاقة الكهربائية المولدة في المملكة حتى نهاية العام 2022، بحسب تقرير المؤشر العربي لطاقة المستقبل AFEX لعام 2022 الذي أعده المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

وأشاد بالحراك الذي تقوده الوزارة بتنفيذ العديد من الأنشطة الرامية إلى تصدير الأردن للطاقة الخضراء، تجسيداً للرؤى الملكية وتماشيا مع رؤية التحديث الاقتصادي لجعل الأردن مركزاً اقليميا لإنتاج وتصدير الهيدروجين.

وأوضح الخرابشة أن الأردن يتجه حاليا نحو اقتصاد الهيدروجين الأخضر بخطوات ثابتة من خلال وضع الاستراتيجية الوطنية وخارطة طريق الهيدروجين، والمضي في تحديد الإطار التنظيمي والتشريعي المطلوب للاستثمار في هذا المجال، منوها إلى أهمية نتائج و مخرجات دراسات خيارات السوق المحلية للهيدروجين الأخضر وسوق التصدير.

شاهد أيضاً

البنك المركزي يُثبت أسعار الفائدة على أدوات السياسة النقدية

عروبة الإخباري – قررت لجنة عمليات السوق المفتوحة في البنك المركزي الأردني تثبيت أسعار الفائدة …