الدورة ال 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب سينعقد في نيسان القادم

عروبة الإخباري –

ستقام الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب بتعليمات من الرئيس التونسي قيس سعيد في موعدها المحدد سلفا من 19 إلى 28 أبريل/نيسان المقبل بقصر المعارض بالكرم، وذلك بعد أيام من إعلان تأجيلها لأجل غير مسمى هذا العام.

وقادت ضغوط رواد المواقع الاجتماعية والجهات الثقافية الفاعلة في تونس إلى استصدار هذا القرار الذي ينص على إقامة المعرض في موعده المحدد.

وكان من المقرر تنظيم الدورة الثامنة والثلاثين للمعرض في الفترة من 19 إلى 28 أبريل/نيسان قبل أن تعلن المؤسسة الوطنية لتنمية المهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية في العاشر من فبراير/شباط الجاري تأجيله لموعد يحدد لاحقا بسبب ارتباط قصر المعارض بالكرم الذي يستضيف المعرض بحدث آخر يقام في ذات التوقيت.

وكانت مديرة المؤسسة هند مقراني صرحت لرويترز أن السبب الرئيسي للتأجيل يعود إلى انشغال قصر المعارض بالكرم بتنظيم معرض آخر سيقام في التوقيت ذاته، موضحة أنه لا يمكن تنظيم معرض الكتاب بالتوازي مع أي معرض آخر في ذات المكان لضمان “خروجه في أحسن صورة”.

وأضافت أن قرار إدارة قصر المعارض بالكرم جاء أحادي الجانب، مشيرة إلى أن “ضعف إمكانات الدولة وغياب الفضاءات الكبرى في العاصمة حال دون تنظيم الدورة 38 لمعرض الكتاب في موعدها”، مرجحة أن يقام المعرض في نهاية العام إلا أن الأمر سيحسم بعد التشاور مع كافة الأطراف المتداخلة.

وأثار التأجيل حفيظة الوسط الثقافي في تونس ودفع اتحاد الناشرين التونسيين ونقابة الكتبيين والموردين والموزعين لإصدار بيان مشترك يعبر عن الاستياء العميق من القرار وتعليق تمثيلهما في الهيئة المديرة للمعرض ولجانها ومقاطعة المشاركة في الدورة القادمة إذا تغير موعدها.

وفي رد فعل سريع، أصدرت وزارة الشؤون الثقافية بيانا في الثالث عشر من فبراير/شباط الجاري أعلنت فيه عودة المعرض إلى موعده المحدد سلفا في أبريل/نيسان بناء على تعليمات رئاسية.

وقالت الوزارة في البيان نشرته على صفحتها بفيسبوك “اعتبارا لرمزية معرض تونس الدولي للكتاب وأهميته، وبالنظر إلى الدور التاريخي لهذه التظاهرة في تنشيط الحياة الثقافية في تونس والتشجيع على الإبداع والترويج للمؤلفات والكتب والنشريات وغيرها وطنيا ودوليا، وانطلاقا من الإيمان الراسخ بدور الثقافة كقاطرة رئيسية في تطوير المجتمعات والشعوب، تقرر، بتعليمات من سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد، تنظيم الدورة 38 لمعرض تونس الدولي للكتاب خلال الفترة الممتدة من 19 إلى 28 أبريل/نيسان 2024 بقصر المعارض بالكرم كما كان ذلك مقررا من قبل”.

وترتبط معارض الكتاب العربية ذات الصفة الدولية بجدول إقليمي ينسقه سنويا اتحاد الناشرين العرب بالاتفاق مع الاتحادات المحلية المعنية تجنبا لتعارض التوقيتات وإتاحة الفاصل الزمني المناسب للناشرين لشحن ونقل الكتب من بلد إلى آخر.

وأقيمت الدورة السابقة لمعرض تونس الدولي للكتاب في الفترة من 28 أبريل/نيسان إلى السابع من مايو/أيار بمشاركة 279 دار نشر من 22 دولة من بينها العراق ضيف الشرف.

 

 

شاهد أيضاً

تحية للشرفاء في عيدهم

عروبة الإخباري – رانية مرعي – تحية للشرفاء في عيدهم .. الذين يتوضأ النور من …