الجاغوب: مرافعة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل أظهرت وحشية الجرائم الإسرائيلية

عروبة الإخباري –

رأت عضو مجلس الأعيان، محاسن الجاغوب، الخميس، مرافعة جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية تتهم فيها إسرائيل بارتكاب جريمة “إبادة جماعية” ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، بأنها “قوية ومتينة ومدعمة بالأسانيد القانونية”.

الجاغوب وهي أستاذة القانون الدولي في الجامعة الأردنية، قالت لـ “المملكة”، إن المرافعة “تاريخية”، موضحة: “نحن اليوم أمام حدث تاريخي كبير … حدث تاريخي؛ لأنه لأول مرة تمثل إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية”.

وأضافت أن المرافعة “بينت بالتفصيل وبالأدلة وبالصور وبالاقتباسات وحشية الجرائم الإسرائيلية التي ارتكبت منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول)” من العام الماضي.

“ما يهم أيضا أن المرافعة وضعت الجرائم الإسرائيلية في السياق العام؛ وهو الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ منذ 75 عاما، وليس فقط قبل 3 أشهر، وهذا يعني أن إسرائيل لديها تاريخ حافل من الجرائم” وفق الجاغوب.

وقالت، إنه “حدث تاريخي؛ لأننا نتحدث اليوم عن مسائلة دولية وعن محاسبة إسرائيل عن الجرائم التي ارتكبتها وترتكبها كل يوم في حق الشعب الفلسطيني، تاريخية لأننا لجأنا إلى أعلى جهاز قضائي في العالم …”.

أستاذة القانون الدولي شهد الحموري قالت، إنه يتوقع أن تعرض إسرائيل خلال ردها أمام محكمة العدل الدولية فيديو يظهر أحداث 7 تشرين الأول، مشيرة إلى أن “عرض هذا النوع من الأدلة الفجة هو أمر غير مقبول في حيز المحكمة الدولية”.

الحموري أوضحت لـ “المملكة” أن إسرائيل ستعرض أيضا فكرة الدفاع عن النفس، و”هي جدل عقيم”، مذكرة بتصريحات مندوبة الأمم المتحدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة التي قالت، إن إسرائيل “ليس لها حق في الدفاع عن نفسها ضد مناطق هي تحتلها”.

وقالت في هذا الصدد، إن إسرائيل لا ترى أنها تحتل غزة؛ وبالتالي فإن النقاش سيتمحور حول إثبات هذه النقطة.

ورأت الحموري أن إسرائيل ستحاول “التقليل مما يحصل والقول إن هذه ليست جريمة إبادة، لكنها جرائم أخرى وفق القانون الدولي الإنساني”.

شاهد أيضاً

وزير الداخلية ومدير المخابرات الأسبق نذير رشيد في ذمة الله

انتقل الى رحمته تعالى قبل قليل نذير رشيد وزير الداخلية ومدير المخابرات العامة الأسبق. ويصلى …