الأسواق الحرة… قفزة ناجحة

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب

نعم هي الأسواق الحرة الأردنية التي سجلت نجاحات متصلة ومتراكمة منذ أن قامت وقد أصبح لها أدوات تنفيذية كفؤة ظلت تقودها نحو التطور والنجاح وحتى غدى سهمها هو الأعلى بين الشركات في عوائده على المساهمين.

ازدهرت الأسواق الحرة ولكنها لم تعدم عراقيل عديدة مثل جائحة كورونا وتعطيل جزء من فعالياتها ورواجها وإجراءات أخرى شملت المطار وثالثة لها علاقة بالاجتهادات الحكومية، ومع ذلك بقيت الأسواق الحرة الأردنية تحافظ على صلابة توجهاتها وعلى الإمساك برؤية تقوم على أسس تجارية ناجحة.

كنت دائماً اتحدث مع المدير العام المهندس هيثم المجالي الذي ظل يلتزم القرارات الرسمية المتخذة ويجد لبعضها تبريرا ووجاهة، ولم يكن يرغب أن يخرج على القرارات المتخذة حتى أخرج الأسواق من عنق الزجاجة وظل يحث المساهمين التوجه الى ميادين أوسع لزيادة الاستثمار وحتى تستطيع الأسواق الحرة الأردنية أن تعبر عن خبراتها وتطلق طاقات موظفيها والذين واكبوا مسيرتها.

وكانت المساحة الأوسع قفزاً والأنجح والأشمل حين أعلنت شركة مطارات جدة في المملكة العربية السعودية، توقيع اتفاقية تعاون مشترك، فكانت الأسواق الحرة الأردنية واحدة من الشركاء المميزين وقد قام بالتوقيع على صفحات الاتفاقية الرئيس التنفيذي هيثم المجالي، وقد جاء مشارك آخر هو الشركة العربية للتموين والتجارة، (استرا، )التي يملكها السيد صبيح المصري والتي تأسست في الرياض عام 1976، وهذه الشراكة اعطت دفعة قوية وشكلت رافعة صلبة لتطوير هذا الدور في مطار جدة، حيث يجتمع خبراء لتشغيل الأسواق الحرة من أصحاب الخبرات مع مختصين في مجال التجارة في السوق السعودية لتقديم أفضل العلامات التجارية.

ظل دور الأسواق الحرة الأردنية نشيطاً ومميزاً ليس على مستوى الأردن، بل ساهمت في إنعقاد دورات الأسواق الحرة على المستوى الإقليمي والدولي.

وأخذت الأسواق الحرة الأردنية دورها في صدارة الأسواق العالمية في هذا المجال، وكان من أبرز أدوارها الاتفاقات التي تمت في سلطنة عُمان وفي دورات عالمية على المستوى الأوروبي ودول العالم الآخرى.

وهذه النجاحات رشحت الأسواق الحرة الاردنية لدورها الاستثماري مع أطراف ناجحة آخرى لتأخذ مساحة عمل في مطار جدة السعودي ضمن تحالف جديد ومميز، جعل رئيس مجلس المديرين، لمطار جدة، رائد المديهيم، يقول أن منح رخصة الاعتبار التجاري لتشغيل السوق الحرة للتحالف الذي يمتلك خبرة (30) سنة في هذا المجال، يعطي ميزة إضافية لمطار الملك عبد العزيز الدولي، كأحد أكبر المطارات في العالم، وهو المطار الذي يخدم أكثر من 114 مليون مسافر.. وفي هذا السياق جاء أيضاً تصريح أيمن أبو عباة الرئيس التنفيذي لشركة مطارات جدة.

أما الرئيس التنفيذي لشركة الأسواق الحرة الأردنية، هيثم المجالي فقد راهن على هذا الاتفاق والشراكة المميزة التي تستوعب الخبرات الأردنية في مجال الإدارة وتعظيم العوائد والاستثمار وخدمة الزبائن وفي الإطار ذلك خطوة رائدة وتفتح آفاق جديدة للشركاء.

اختيارمطارات جدة لهذه الشراكة التي فيها الأسواق الحرة الأردنية والشركة العربية للتموين، استرا، ذات الخبرة الواسعة والناجحة ومنح الشركاء مساحة تتجاوز (10) الاف متر مربع في منطقة المغادرة بالمطار تشير الى نجاحات مؤكدة والى ثقة واطمئنان واختيار موفق..فشركة هايمن الألمانية التي تاسست عام (1879) تنتشر في معظم دول العالم وفي 78 مطارا و28 دولة. وتثق بهذه الشراكة في أسواق جدة،

تستحق الأسواق الحرة الأردنية، المباركة والثناءلالتقاطها لهذه الفرصة الهامة التي توكد الثقة بها.

شاهد أيضاً

أثر الحساب الجاري على الاقتصاد* د. رعد التل

عروبة الإخباري – عجز الحساب الجاري هو حالة تتجاوز فيها قيمة مستوردات البلد للسلع والخدمات …