انطلاق انتخابات الرئاسة المصرية… 67 مليون ناخب مصري يدلون بأصواتهم لاختيار رئيس للبلاد

عروبة الإخباري –

 

يتوجه المصريون إلى صناديق الاقتراع الأحد، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي من المتوقع أن يفوز فيها الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي بولاية ثالثة في السلطة في الوقت الذي تواجه فيه البلاد أزمة اقتصادية وحرب على حدودها مع غزة.

 

يمنح الفوز السيسي فترة ولاية مدتها 6 سنوات تتمثل الأولويات العاجلة خلالها في ترويض التضخم شبه القياسي وإدارة النقص المزمن في العملة الأجنبية ومنع امتداد الصراع في غزة.

 

وتبدأ عملية التصويت في التاسعة صباحا وتستمر حتى التاسعة مساء، على مدى ثلاثة أيام، ومن المقرر إعلان النتائج في الـ 18من كانون الأول، ويأتي ذلك بعدما أنهت السلطات استعداداتها والانتهاء من تصويت المصريين في الخارج.

 

وبدأ الجمعة، الصمت الانتخابي لجميع المرشحين البالغ عددهم 4 هم الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الوفد عبد السند يمامة، ورئيس الحزب المصري الديمقراطي فريد زهران، ورئيس حزب الشعب الجمهوري حازم عمر.

 

وانتهت وزارة التعليم المصرية من تجهيز 8563 مدرسة بجميع محافظات الجمهورية تم تخصيصها للجان ومقار للانتخابات.

 

65 مليون ناخب

 

من جانبها أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، أن عدد لجان الاقتراع الفرعية التي سيدلي أمامها الناخبون بأصواتهم يبلغ 11 ألفا و631 لجنة بداخل 9376 مركزاً انتخابياً ما بين مدارس ومراكز شباب ووحدات صحية.

 

وبحسب الأرقام الرسمية فإن عدد من يحق لهم التصويت يبلغ قرابة 65 مليون مواطن مصري، فيما ستكون الانتخابات تحت إشراف قضائي كامل، يتولاه 15 ألف قاض من مختلف الجهات والهيئات القضائية، وسط مشاركة 14 منظمة دولية و62 منظمة محلية.

 

وأعلن المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، أن المقار الانتخابية مزودة بإرشادات مكتوبة في لجان الاقتراع كافة لذوي الإعاقة لتسهيل عملية الاقتراع، وكذلك تزويدها ببطاقات تصويت مطبوعة بطريقة “برايل” للتسهيل على الناخبين المكفوفين.

 

وأعلن بنداري أنه تم إتاحة حق التصويت للوافدين والمغتربين بين المحافظات، من خلال لجان موزعة على المناطق الصناعية والسياحية وجميع المحافظات التي بها تجمعات من المغتربين.

 

الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج

 

وقبل أيام أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات الانتهاء من مرحلة تصويت المصريين في الخارج، والتي أجريت وفق الجدول الزمني أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر الحالي، بمقار البعثات الدبلوماسية المصرية من سفارات وقنصليات منتشرة حول العالم.

 

وحسب الجدول الزمني للانتخابات من المقرر إعلان النتيجة يوم 18 ديسمبر في حالة حسم الانتخابات من الجولة الأولى.

 

وسيتم في حالة وجود جولة إعادة إجراء الانتخابات للمصريين بالخارج أيام 5 و6 و7 يناير من العام المقبل 2024، على أن تجرى الانتخابات للمصريين بالداخل أيام 8 و9 و10 يناير المقبل فيما سيتم إعلان النتائج 16 يناير 2024.

شاهد أيضاً

اجتماع عربي لتنسيق المواقف اتجاه الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

عروبة الإخباري – يعقد وزراء خارجية عرب في السعودية، اجتماعا لتنسيق المواقف اتجاه الحرب الإسرائيلية …