مدينة عمان ضمن قائمة المدن القيادية (A-List) في مجال العمل المناخي

عروبة الإخباري –

اعلنت منظمة الإفصاح عن الكربون CDP، الثلاثاء، مدينة عمان ضمن قائمة المدن القيادية (A-List) في مجال العمل المناخي حول العالم لإتخاذها إجراءات قيادية جريئة في العمل البيئي بالرغم من الضغوطات والتحديات التي تواجه الوضع الاقتصادي العالمي.

وتهدف قائمة المدن القيادية (A-List) التي تضم 119 مدينة حول العالم إلى تشجيع ودعم المدن لتسريع عملها المناخي وطموحاتها، وتستند إلى البيانات البيئية التي تكشف عنها المدن ضمن التقرير السنوي لمنصة CDP-ICLIES والذي أظهر تزايد الزخم في الإفصاح عن العمل المناخي، علما ان أكثر من 900 مدينة حصلت على تصنيف لإجراءاتها المناخية من CDP في عام 2023 وفقط 13% من هذه المدن حصلت على تصنيف A.

وقال امين عمان الدكتور يوسف الشواربة ان مدن العالم تقف اليوم بالخط الأمامي لمواجهة أزمة تغير المناخ وعليها تكثيف عملها وطموحها في العمل المناخي وهو ما تقوم به أمانة عمان.

واضاف ان الاعتراف بمدينة عمان ضمن قائمة المدن القيادية (A-List) هو نتاج الإجراءات والمبادرات التي تنفذها أمانة عمان بالتعاون والشراكة مع كافة المؤسسات العامة والخاصة وشركاء الامانة من المنظمات المحلية والعالمية للوصول إلى مدينة منعة ومستدامة تحافظ على هويتها وموروثها الحضاري مع التخطيط والاستثمار الأمثل للموارد والإهتمام بالبعد الإنساني.

وجاء إعلان هذا العام احتفالاً بمدينة عمان والمدن الـ 118 الأخرى في قائمة المدن القيادية (A-List) لإظهار أن العمل المناخي العاجل والفعال ابتداءً من تحديد الأهداف الطموحة لتخفيض الانبعاثات مروراً ببناء منعة المدن في مواجهة تغير المناخ هو قابل للتحقيق على المستوى العالمي رغم اختلاف الواقع المناخي والأولويات على مستوى المدن.

يذكر أن المدن التي وصلت إلى قائمة المدن القيادية (A-List) ومن ضمنها مدينة عمان قدمت بياناتها البيئية ضمن قائمة جرد الانبعاثات على مستوى المدينة مع نشر خطة عمل بيئية ومناخية، فضلا عن تقديم تقييمًا للمخاطر المناخية وتحديد هدف للتكيف مع المناخ لتوضيح كيفية التعامل مع مخاطر المناخ مدعماً بالالتزام السياسي من عمدة المدينة لمواجهة تغير المناخ وهو ما تقوم به أمانة عمان من خلال خطة التغير المناخي لمدينة عمان التي تم إطلاقها عام 2019 كجزء من عضويتها في شبكة المدن القيادية C40 والتزام إداراة أمانة عمان وكوادرها الفنية ممثلة بامين عمان بالأهداف المناخية لمدينة عمان للوصول إلى الحياد الكربوني في العام 2050.

ويتزامن هذا الاعلان مع فوز مدينة عمان بالمركز الاول في جائزة المدينة المستدامة والمرنة التي اعلنت عنها منظمة المدن العربية مؤخراً ليكون هذا تثميناً للجهود التي تقوم بها امانة عمان على الصعيدين الاقليمي والعالمي.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي نظيرته الهولندية لبحث وقف الحرب على غزة

عروبة الإخباري – التقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي،الجمعة، نظيرته الهولندية …