سمير الرفاعي.. ومنهم من ينتظر!!

عروبة الإخباري – كتب سلطان الحطاب   
قالت لي شخصية مهمة لا تركن الى التسريبات ولا تأخذ بها، فهناك من اراد التسريب متعمداً بحجة ان اللجنة الملكية لاصلاح المنظومة السياسية قد أخذت قرارها.. و قد تعمد البعض والكلام مازال لهذه الشخصية في الدس على رئيس اللجنة او حتى على رؤساء اللجان والجهات المختلفة فيها وتحديدا لجنة قانون الانتخاب ولجنة قانون الاحزاب، كان الهدف في التسريب الأول قبل أكثر من شهر هو البلبلة وافقاد اللجنة التي عملت بدأب وحرص افقادها مصداقيتها وجعلها في موقع الدفاع عن النفس بدل جعلها في موقع تسويق جهدها..
كان من حق اللجنة ان تضع بالونات اختبار، وان تمر عبر بعض رموزها ولرأي العام تسريبات محددة لترى ردة الفعل عليها، وقد عملت ذلك باحتراف لتكتشف بعض الجهات المغرضة والمتربصة لعمل اللجنة فرصة تعكير مياه اللجنة، ومحاولة الصيد فيه، ولكن هذه الجهات لم تنجح بالشكل الذي رغبته فقد كان للقاء الملك باللجنة ورئيسها وللاستفسار من عملها ما قطع الطريق عن تلك الجهات..
اليوم واللجنة تشارف على انهاء عملها و تضع اللمسات الاخيرة عليه، وتعيد الصياغة والسبك وانتاج ما عملت فانها تتطلع ان تكون الخلاصات عند طموح جلالة الملك وان تكون النتائج كما تتطلع غالبية الاردنيين.. لم يكن عمل اللجنة الملكية الذي جاء في ظروف صعبة ومعقدة وفي ظل ادارة امريكية منصرفة اعتمدت الشر واخرى جاءت تتطلع لوتائر اصلاحية اسرع واوفر، وتراهن على ارادة الملك و رغبته في ان يحمل البلاد كلها الى حال افضل واكثر انفراجا وتطورا..
نحن جزء من العالم وقد ظل العالم الحر والمتقدم ينظر الينا كعنصر ايجابي يساهم بشكل فعال في امن واستقرار المنطقة، ولذا فان الزيارة الملكية للولايات المتحدة كانت ناجحة بكل معنى الكلمة، فقد أراحت جلالة الملك واعادت تشبيك العلاقات الاردنية والامريكية لتكون على ما يجب ان تكون عليه..
الالتزامات الامريكية للاردن بدت واضحة وفي حالة إعادة استعادة تماما.. كما ان الخطى الاردنية إزاء الاقليم ودوله بدت واسعة وواثقه، وبدا الرهان عليها ينتج، فما زال تشكيل كتلة مصر والاردن والعراق قائمة، وقد تعطي نتائج ايجابية وسريعة برغم العصي التي حاولت اطراف ان تضعها وهي نفس الاطراف التي لا تريد للشرق العربي ان يبعث، ولا رأي اطراف عربية ان تقف على اقدامها او تعتمد على نفسها..
الخطى الاردنية وبفهم امريكي اتسعت ايضا باتجاه سوريا التي يعمل الاردن على تخليصها من اعراض التدخلات التي جلبت المصائب للمواطنين والامن الوطني، ولذا فإن الاردن يحرص وخاصة في جنوب سوريا على استقرار قاطع درعا وعودة الناس الى حياتهم وعدم اعطاء الذرائع للتدخل..
اللجنة الملكية كانت عنوان حديث ملكي مع الادارة الامريكية الجديدة، وقد ساعد تشكيلها على ان تقرأ الادارة الامريكية الجديدة عنواناً أردنياً جديدا مريحا يمكن البناء عليه..
سمير الرفاعي الآن وهو يستشعر نجاح مهمته وبلوغها المرحلة التي يمكن ان تشكل منها القوانين الناظمة للحياة السياسية بعد مرورها في حلقات الرأي والتشريع القادمة فإنه يراهن على ان تقوم جهة اردنية ينيط بها الملك تعهد كل ما انجز وتمريره من حلقات العمل ليصبح تشريعات ناظمة تعيد الحياة العامة الى صفائها والى مؤسسيتها.. سيكون الرفاعي الذي توقف تماما عن التصريحات معنيا بالمرحلة القادمة لتمرير هذا المولود الجديد في هذه الحياة السياسية الاردنية.. وسيطلب منة ان يعرف طبيعة المرحلة وحيثياتها، فما انجز كان جيدا و بغض النظر عن الملاحظات التي قد يكون بعضها وجيهاً الا ان عمل اللجنة الذي سيعلن متكاملا في الايام القادمة بين يدي جلالة الملك سيقطع فوق قول كل خطيب، و سيوقف الرطانة واللغو والتقول لصالح العمل..
نعم مضت اللجنة وهاهي تصل محطتها الاخيرة وسط تفاؤل وحاجة ان الى النوايا الصادقه .. فالرهان عليها ينجح خاصة انها زودت بكل اسباب الحياة لتعطي ثمارها..

شاهد أيضاً

بغض النظر عن الأسباب ودوافع لعملية السابع من أكتوبر فقد وقعة الواقعة ولا مبرر لجلد الذات* عمران الخطيب

عروبة الإخباري – عندما كانت “إسرائيل” تعد العده لاقتلاع منظمة التحرير الفلسطينية من لبنان كان …