2000 أمريكي عالقون بالكويت منذ مارس بسبب كورونا

عروبة الإخباري – كشفت مصادر مطلعة أن نحو 2000 أمريكي عالقون في الكويت منذ مارس/آذار الماضي، بعد دخولهم بتأشيرات سياحية كعاملين تحت التجربة في القواعد العسكرية التابعة للجيش الأمريكي، على أن يتم تحويلهم إلى عقود عمل وفق الإجراءات القانونية بعد انتهاء المهلة المحددة بـ90 يوما.

وذكرت المصادر أن جائحة كورونا وراء العالقين الذين باتوا غير قادرين الآن على مغادرة الكويت والعودة إليها مجددا بتأشيرات تجارية أو تأشيرات عمل، نظرا لاستمرار إغلاق جميع أنواع التأشيرات إلى البلاد، وفقا لما نقلته صحيفة “القبس” (محلية).

وعن آلية قدوم هذا النوع من العمالة إلى الكويت، أشارت المصادر إلى أن التأشيرات السياحية تعد أسهل لهم لدخول الكويت ومن ثم مباشرة عمل تحت التجربة، وفي حال الموافقة على استكماله وفق العقد المبرم يسافرون إلى البحرين أو دبي ثم يعودون بتأشيرات يمكن تحويلها إلى عمل.

وقامت الشركات المسؤولة عن تشغيل الأمريكيين العالقين بمخاطبة سفارة الولايات المتحدة في الكويت والخارجية الأمريكية بواشطن لبيان المشكلة الحاصلة حاليا، نظرا لأن هذه الفئة من الأمريكيين عليها مغادرة الكويت بحد أقصى نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ولن تتمكن من العودة في ظل الإجراءات الصحية المرتبطة بمكافحة انتشار كورونا.

واحتوت المخاطبات المرسلة للجهات الأمريكية ضرورة التدخل والتفاوض مع الجهات الرسمية في الكويت للحصول على استثناء بشأن تحويلهم إلى قطاع العمالة بدلا من الاستغناء عنهم في ظل حاجة المشاريع القائمة.

وفيما يتعلق بالعمالة الأمريكية التي كانت تحمل تأشيرات تجارية، لفتت المصادر إلى أن عملية حصولهم على موافقات من الجهات الرسمية لتحويلهم إلى عمالة بدأت الأسبوع الماضي، بهدف تمكينهم من ممارسة نشاطهم داخل القواعد الأمريكية كخدمات دعم لوجستي.

شاهد أيضاً

بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لأمير دولة الكويت إلى الأردن

عروبة الإخباري – صدر، الأربعاء، بيان أردني كويتي مشترك في ختام زيارة الدولة لسمو الشيخ …