الكباريتي: السوق الافريقية تمثل فرصة حقيقية للأردن خصوصا في قطاعات الزراعة والغذاء والخدمات

عروبة الإخباري – قال رئيس غرفة تجارة الاردن رئيس غرفة تجارة العقبة العين نائل الكباريتي أن الأردن يحرص على تطوير بيئة الاعمال وتعزيزها في قلب المشرق العربي مما يجعله منصة قوية لمنطقة الخليج العربي والشرق الاوسط وشمال افريقيا ومركزا للشرق والغرب، والاتفاقيات التجارية التي تربط الاردن مع مختلف التكتلات الاقتصادية العالمية، جعلته مركزا اقليميا للعديد من المكاتب الاقليمية للشركات، كما أن الاردن يمتلك مقومات تجعله قاعدة للبنى التحتية ومشروعات الاعمار بالمنطقة، والسوق الافريقية تمثل فرصة حقيقية للأردن لتحقيق مصلحة متبادلة بين الاردن ودول القارة وبخاصة في قطاعات الزراعة والغذاء والخدمات.
ونحن في غرفة تجارة الأردن نؤكد على ضرورة العمل الجماعي من اجل تعزيز العلاقات الثنائية الاقتصادية الاستثمارية الأردنية والافريقية وهذا يقتضي منا ان نقود الاقتصاد بمختلف مؤسساته ومن شركات كبيرة وصغيرة ومتوسطة واشراك الشباب واتاحة الفرص امامهم واحتضانهم باعتبارهم قوة المستقبل.
السوق الأفريقي يشكل أهمية تجارية كبيرة، ودائماً ما نطمح إلى زيادة نفاذ الصادرات الأردنية إلى السوق الأفريقي والإستفادة من الإتفاقيات الموقعة بين جنوب أفريقيا وباقي دول العالم، كما أن جنوب أفريقيا تتمتع بموقع إستراتيجي غني بالموارد الطبيعية ويشكل بوابة الدخول لدول مجموعة التنمية لجنوب أفريقيا السوق الأفريقي سوق متنوع يضم عددا من المجموعات الدولية منها الاتحاد الأفريقي ومجموعة الدول الأكثر نمواً في العالم ومجموعة العشرين.
وحول الفرص المتاحة لتعزيز التعاون الثنائي ، و اهم القطاعات الواعدة ، قال العين الكباريتي أن تعزيز التعاون بين الجانبين يتطلب وضع الاستراتيجيات وعقد الاتفاقيات وتسخير الأدوات لتقوية التبادل التجاري والخدمات من نقل ولوجستيات وتبادل المعلومات والتركيز على علم المعرفة ونقل الثقافات والسياحة والخدمات المالية والتعليم.
« وفي هذا المجال ندعو الى ضرورة إنشاء مناطق لتبادل السلع وصناعات تكاملية وليس تنافسية، خاصة بقطاعات المعدات الإلكترونية والمدخلات الزراعية ومنتجات الصناعات الزراعية والغذائية والصناعات الصحية والصيدلانية ومشروعات الطاقة التقليدية والمتجددة والمياه والأسماك والثروة الحيوانية، وتشكيل فريق عمل بين الجانبين قادر على المتابعة والعطاء والإبداع لرسم استراتيجيات لبناء شراكات اقتصادية هدفها الانتاج والتصدير والإبداع الفكري» .
وأضاف أنه من أجل زيادة التعاون بين الاردن والدول الافريقية في مرحلة ما بعد كورونا يجب بحث آليات التعاون الاقتصادي بين الجانبين وكيفية تجاوز التحديات التي فرضتها أزمة فيروس كورونا على علاقاتهما التجارية. وضرورة توسيع قاعدة السلع المتبادلة بين الاردن والدول الإفريقية، والدعوة لتكثيف زيارات الوفود التجارية بعد جلاء أزمة جائحة كورونا.
وحول المعوقات التي تقف امام حجم التبادل التجاري او زيادته قال العين الكباريتي :
حجم التبادل التجاري والاستثماري بين الأردن وافريقيا لا زال متواضعا جدا وهناك فرص كبيرة لزيادته سواء عن طريق التجارة او الاستثمار وبالاعتماد على الميزات النسبية الكبيرة التي يتمتع بها الجانبين فلكل منهما مؤهلات وامكانات قادرة لتجاوز أي مشاكل ومعيقات، فالدول الافريقية تتوفر لديها امكانات التجارة البحرية والبرية حيث يمكن ان تلعب العقبة من ناحية والسويس من ناحية اخرى دورا اساسيا في بناء جسر للتجارة والاستثمار بين القارتين الاسيوية والافريقية .
أبرز المعيقات التي قد تواجه التعاون الثنائي ضعف التواصل بين القطاع الخاص من كلا الجانبين، إلى جانب عدم وجود خط طيران مباشر بين الأردن وجنوب أفريقيا، مؤكداً على أهمية العمل على تعزيز تبادل زيارات الوفود التجارية وإطلاع كلا الطرفين على أبرز الفرص الاستثمارية المتاحة.
وعن ابرز المنتجات والصادرات الاردنية « حاليا « للسوق الافريقية و امكانية زيادتها وتطويرها قال :
تركزت الصادرات الأردنية في الأسمدة و المنتجات الصيدلانية، في حين تركزت المستوردات الأردنية في اللحوم والوقود المعدني والزيوت المعدنية ومنتجات تقطيرها.
وحول الزيارات المتبادلة بين الدول الافريقية ورجال اعمال، ومنتديات ، ومؤتمرات ، واتفاقيات ، و حجم الاستفادة والترجمة على ارض الواقع قال رئيس غرفتي تجارة الاردن والعقبة العين نائل الكباريتي :
من أهم مساهماتنا في هذا المجال تنظيم فعاليات المنتدى الاقتصادي الأفريقي – العربي التي عقدت تحت رعاية صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني ابن الحسين حفظه الله ورعاه بعنوان «خارطة الطريق والتمويل المتاح لاستثمارات ناجحة» يوم الاربعاء الموافق 27/9/2017 في فندق فيرمونت – عمّان بحضور أكثر من 600 مشارك من 53 دولة، شكل فرصة ومنصة مهمة أسهمت في تعزيز الاعمال واقامة شراكات بين الأردن والدول الافريقية من جهة بما يحقق المنفعة المتبادلة بين الجانبين.
ولقد أثمر المنتدى على توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين غرفة تجارة الأردن ونظرائها في القطاع الخاص لعدد من الدول الافريقية .

شاهد أيضاً

الحكومة: الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن ستنظم

قالت وزيرة الشؤون القانونية نانسي نمروقة، السبت، إن الإجازات بدون راتب لم تلغَ ولكن سيتم …