ساعات حاسمة تسبق إعلان تطبيق “المربع الأصفر” في التعامل مع كورونا

عروبة الإخباري – يترقب الأردنيون ما ستكشف عنه الساعات القليلة القادمة، التي تعد حاسمة في عودة الحالة الوبائية المتعلقة بكورونا خطوة إلى الوراء، تُدخِل المملكة في “المربع الأصفر”، بحسب مصفوفة التعامل مع فيروس كورونا المستجد التي أطلقتها الحكومة مؤخراً.

ومنذ الرابع عشر من آب (أغسطس) الجاري، وحتى مساء أمس الجمعة، والأردن يسجل يوميا عدد حالات محلية تزيد على العشرة كل يوم، فيما تقضي المصفوفة بالعودة إلى المربع الأصفر (متوسط الخطورة) في حال تسجيل إصابات يزيد عددها عن العشرة كل يوم ولمدة 7 أيام متتالية.

وفي مواجهة هذا الاحتمال، الذي بات قاب قوسي أو أدنى، عملت الحكومة على إدخال تعديلات على المصفوفة، بحيث يتم التعامل، بها وفقا لمعايير محددة على مستوى المنطقة، اللواء، والمحافظة.

وبحسب المصفوفة تشمل الإجراءات في حال العودة إلى “المربع الأصفر”: حظر شامل ليوم واحد في الأسبوع (يوم الجمعة) وحركة التنقل ستكون من الثامنة صباحا ولغاية العاشرة مساء، والعودة إلى نظام الفردي والزوجي، والتنقل بين المحافظات بتصاريح.

وتفرض أيضا أن تكون “آلية عمل المطاعم والمقاهي ومحال الحلويات من خلال التوصيل والمناولة فقط، والسماح لوسائل النقل العام والتطبيقات بنسبة ٥٠٪ من الطاقة التشغيلية”.

ومع تعديل ريقة تطبيق إجراءات المصفوفة، فإنه لن يكون هناك إغلاق شامل أو حظر شامل على مستوى المملكة بل سيكون ذلك داخل المناطق أو البؤر التي تشهد تفشياً واسعاً للفيروس.

كما ستستمر حركة التنقل بين المحافظات، باستثناء المناطق التي يتم إغلاقها، والتي يحتاج الدخول إليها أو الخروج منها إلى تصاريح خاصة، فيما تستمر حركة سلسلة التزويد بالمواد الغذائية والطبية والمستلزمات الأساسية بصورة طبيعية.

وكان لواء الرمثا أول منطقة تطبق فيها الإجراءات المعدلة، والذي تقرر عزله اعتبارا من يوم الإثنين الماضي، وما يزال ساريا حتى الآن.

وحتى الآن ما تزال المملكة تطبق إجراءات “المربع الأخضر” (معتدل الخطورة)، إلا أنه ومنذ 14 الجاري، حتى مساء أمس الجمعة، تم تسجيل 171 إصابة محلية بـ”كيوفيد_19″، فيما يترقب الأردنيون ما ستعلن عنه الحكومة وخلية الأزمة من أرقام لإصابات جديدة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وما ستبع ذلك من قرارات، ينتظر الإعلان عنها في إيجاز أو مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم.

شاهد أيضاً

وزير الخارجية يلتقي نظيره الأميركي الثلاثاء في عمّان

عروبة الإخباري – يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، الثلاثاء، وزير …