“التدريب المهنيّ” تعلن عن فتحِ أبواب القبول والتسجيل إلكترونياً

عروبة الإخباري – أعلنت مؤسسة التدريب المهني عن فتح باب القبول والتسجيل إلكترونيًا بجميعِ برامج المؤسسة للعام التدريبي ٢٠٢١/٢٠٢ ( الرابط الإلكتروني

https:\\reg.vtc.gov.jo) اعتباراً من صباح الثلاثاء 4 آب ولغاية 3 آيلول.

وقال مدير عام المؤسسة المهندس زياد عبيدات في تصريحٍ صَحافي، أنَّ خطة العام الحالي تتيح ولأولِ مرة ملئ استمارة التقديم إلكترونياً من خلال روابط تسجيل للمتدربين المتقدمين، والتي سيتم نشرها على الصفحة الرسمية بموقع التواصل الإجتماعي الخاص بالمؤسسة، إلى جانب وسائل الإعلام المرئية، والمسموعة، والمواقع الإخبارية، ووسائل التواصل الإجتماعي. وبعد انتهاء التسجيل والتي ستستمر حتى 3 ايلول سيتم الإعلان عن أسماء المقبولين للعام التدريبي الجديد.

وأضاف عبيدات أن مؤسسة التدريب المهني وضعت إطار خطة تطويرية للإرتقاء بمنظومة التدريب المهني لكافة المستويات المهنية والتدريب المستمر. وأنه سيسهمُ في إحداث توازن بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل، مؤضحاً أن المؤسسة تستهدف تخريج نوعية متميزة من العمالةِ الماهرة و المدربة، والتي تحمل على عاتقها خدمة القطاعات الإنتاجية، والصناعية والسياحية، والعمالية، وتمكينها من المنافسةِ بالأسواق المحلية، والإقليمية، والعالمية، وذلك باعتبارها قاطرة التنمية الإقتصادية في الأردن.

وأوضح عبيدات أن عملية التسجيل الإلكتروني تتضمن نموذج استمارة تقديم لطلبِ الإلتحاق بمعاهد مؤسسة التدريب المهني وفقاً للتحول الإلكتروني للمؤسسة، موضحاً بأنها تأتي استكمالا للتحول الإلكتروني في المؤسسة من حيث التدريب -عن بعد- وإجراء الإختبارات إلكترونيا مع الحفاظ على أهمية التدريب العملي المباشر في مشاغل ومعاهد المؤسسة.

وأضاف أن عملية القبول والتسجيل إلكترونيا “جاءت منعًا للتكدس داخل المعاهد وعملًا بالإجراءات الإحترازية المتبعة حالياً لمنع انتشار فيروس كورونا، ملفتاً إلى أنه سيتاح التسجيل إلكترونيا أيضاً داخل المعاهد من قبل فرق أعدتها المؤسسة في كل معهد لمن ليس لديهم قدرة أو وسائل للتعامل مع طريقة القبول الجديدة”.

وتابع أن أسس وتعليمات القبول تم تحديدها مسبقًا، “علمًا بأن الطاقة الاستيعابية للمؤسسة تبلغ أكثر من ( ١٠) آلاف متدرب ومتدربة، في حين تبلغ الطاقة التشغيلية حوالي (٢٠) ألف متدرب ومتدربة”.

وأشار إلى أن المؤسسة قامت بمراعاة تحديد الأعداد التي سيتم قبولها بالمعاهد المنتشرة في كل أرجاء الوطن، وفقًا لعدد من الأسسِ، وتتضمن الموارد التعليمية، والتدريبية، والكوادر البشرية المتاحة، ومراعاة الطاقة الاستيعابية للمعاهد التدريبية، بالإضافة إلى الفرص التدريبية المتاحة بالمصانع والشركات، لتنفيذ التدريب التطبيقي التشاركي.

وأوضح أن مجالات التدريب في المؤسسة لهذا العام التدريبي الجديد ٢٠٢١/٢٠٢٠ تضم العائلات المهنية التالية:

صيانة المركبات والحافلات والآليات الثقيلة والخفيفة،

تشكيل المعادن والصيانة الميكانيكية العامة، والكهرباء العامة ( قوى) ، والإلكترونيات، واعمال السكرتاريا والطباعة،

الحلاقة والتجميل، التكييف والتبريد والتمديدات الصحيّة،

الصناعات الغذائية، وصناعة الحرف التقليدية واليدوية،

نظم المعلومات، وصيانة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، الفنادق والمطاعم والسياحة، الصناعات النسيجية والجلدية، الطباعة والتجليد، النجارة والتنجيد والديكور، صياغة الذهب والمجوهرات، الطاقة، الصناعات الدوائية، المياه والبيئة والصناعات الكيميائية.

و قال مدير القبول والتسجيل المهندس عامر سلطي أن هناك مزايا متعددة للملتحقين في معاهدِ التدريب المهني ومنها الإلتحاق في البرامج التدريبية مقابل رسوم رمزية، وحصول المتدرب على شهادةٍ معتمدة ومعترف بها لدى ديوان الخدمة المدنية مع تنوع البرامج التدريبية وشموليتها بهدف الحصول على فرص عمل حقيقية، إضافة إلى إمكانية استبدال الشهادة بشهادةِ مزاولة المهنة.

وبيَّن أن الوثائـــق المطلوبـــة للراغبين بالتسجيل بعد تقديمهم طلبات التسجيل :

-صورة شخصية عدد (3).

-صورة مصدقة عن المؤهل العلمي.

-صورة مصدقة عن شهادة الميلاد + صورة عن دفتر العائلة.

-صورة عن دفتر خدمة العلم للحاصلين عليه ساري المفعول.

-صورة مصدقة عن هوية الأحوال المدنية.

-صورة عن بطاقة المعونة الوطنية للمستفيدين.

-صورة مصدقة عن البطاقة المصروفة لأبناء الأردنيات الصادرة عن دائرة الأحوال المدنية.

اما بالنسبة لشروط الالتحاق وفق المستويات المهنية فهي :

أ – مستوى المهني

-إنهاء الصف الثاني الثانوي مدرسي كحد أدنى.

-ان يكون قادرًا على ممارسة العمل.

-ان يكون موقفه سليماً من خدمة العلم (للذكور).

-أن لا يزيد العمر عن 35 سنة.

ب – مستوى الماهر

-انهاء الصف العاشر الاساسي.

-ان لا يقل العمر عن 16 عامًا ولا يزيد عن 35 سنة.

-ان يكون قادرًا على ممارسة العمل.

-ان يكون موقفه سليمًا من خدمة العلم (للذكور).

ج ـ مستوى محدد المهارات

-معرفة القراءة والكتابة وأساسيات الحساب.

-ان لا يقل العمر عن 16 عامًا

-ان يكون قادرًا على ممارسة العمل.

-ان يكون موقفه سليمًا من خدمة العلم (للذكور).

والجدير بالذكر أن مؤسسة التدريب المهني والتي أنشئت عام ١٩٧٦، يبلغ عدد معاهد ها ٣٨ معهدا منتشرة في كل المحافظات بلغ عدد خريجيها أكثر من ٤٥٠ خريج.

شاهد أيضاً

(صور) الجيش ينفذ 3 إنزالات جوية لمساعدات على شمال غزة

عروبة الإخباري – نفذت القوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، الاربعاء 1 أيار 2024، (3) …