الرزاز: العدد الأكبر ممن استحقوا دعم الخبز سيصل إليهم

عروبة الإخباري – قال رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، إن العدد الأكبر من الذين كانوا يستحقون دعم الخبز سيأتيهم هذا الدعم.

وأضاف في حوار مساء اليوم الاثنين مع قناة المملكة، أن الحكومة قامت بزيادة المخصصات المالية لدعم الخبز، ونقلت هذا الملف لصندوق المعونة الوطنية، مشيراً إلى أن “هناك أسر أضيفت إلى صندوق المعونة الوطنية بسبب أزمة كورونا ومنهم عمال المياومة”.

وبين الرزاز أن فيروس كورونا وصحة المواطنين دفعانا إلى قانون الدفاع، وعندما نعالج الجانبين الاقتصادي والصحي، ولم تعد الأمور لها سمة الطوارئ؛ فسيكون أفضل قرار نتخذه حينئذ هو وقف العمل بقانون الدفاع.

وزاد: “نتائجنا إزاء كورونا رائعة في الأردن، لكن لا نستطيع أن نقول أننا أصبحنا في النهاية”.

ولفت إلى أن الحكومة لن تعيد الاقتطاعات من رواتب القطاع العام قبل بداية العام المقبل، مشيراً إلى أن لافتاً إلى أنه تم استثناء القطاع الصحي من وقف التعيينات.

وتابع رئيس الوزراء: “منذ البداية قلنا ستؤجل الزيادات على العلاوات الفنية على الجميع حتى نهاية العام ودون استثناء، وستعود مع بداية العام 2021”.

وقال: “استطعنا الوصول إلى 500 ألف فرد من خلال برامج الدعم المقدمة من صندوق المعونة الوطنية والمؤسسة العامة للضمان الاجتماعي وصندوق الزكاة وصندوق همة وطن، ويقدّر عدد المستفيدين بـ2.5 مليون مواطن”.

وأشار إلى أن “الملك عبد الله الثاني وجهنا للاعتماد على الذات وذلك من خلال التركيز على الإنتاج والاستثمار في القطاعات الواعدة”.

وحول قضية المتعثرين؛ بين الرزاز أن الحكومة لا تسعى إلى عقاب المتعثرين أو سجنهم، مؤكداً أن هناك بدائل كثيرة عن ذلك “منها التأجيل والتسوية”.

وتابع: “هدفنا الإبقاء على الشركات خلال مرحلة التأقلم والتعافي، والحفاظ على العمالة الموجودة لديها”.

وحول شكوى العمال والموظفين من قانون الدفاع رقم 6، رأى رئيس الوزراء أن القانون أحدث حالة من التوازن بين الموظف وبين صاحب العمل.

ولفت إلى أن الوضع الاقتصادي خلال جائحة كورونا دفع أصحاب عمل إلى إنهاء خدمات عمّال، وإذا راجعت ملفاتهم وجدت أنهم من المتهربين ضريبياً، مضيفاً أن قانون الدفاع يميل إلى كفة العامل أحياناً، وإلى كفة صاحب العمل أحياناً أخرى.

شاهد أيضاً

قائد قوة الواجب المشترك يتابع تمارين عدة ضمن فعاليات الأسد المتأهب

زار قائد قوة الواجب المشترك لتمرين الأسد المتأهب 2024، الخميس، لواء الأميرة عالية الآلي 48 …