اسحاقات تستبعد صرف دعم الخبز هذا العام

btaqa-khbz

عروبة الإخباري – قالت وزيرة التنمية الاجتماعية، بسمة إسحاقات، الأربعاء، إنها تستبعد صرف دعم الخبر للمستحقين هذا العام، نظرا “للظروف الاقتصادية الصعبة” التي تمر بها المملكة، بسب فيروس كورونا المستجد.

وكانت الحكومة خصصت مبلغ 120 مليون دينار في موازنة 2020 لدعم الخبر، وفق إسحاقات التي أشارت إلى أن هذا العام هو الأخير لتخصيص دعم الخبر الذي يصل إلى 5 ملايين أردني.

وأوضحت إسحاقات لبرنامج صوت المملكة: “لم توفر للخزينة إيرادات لتخصيص هذا الدعم كما الحال في جوانب أخرى”. لكنها قالت إن لا قرار نهائي بهذا الشأن لغاية الآن.

ورجحت زيادة أعداد الفقراء في الأردن بسبب فيروس كورونا المستجد. ويبلغ عدد الفقراء 1.5 مليون شخص.

حساب الخير

من جهة أخرى، قالت إسحاقات إن الرصيد المالي في حساب الخير التابع لوزارة التنمية الاجتماعية وصل لغاية اليوم إلى 2.1 مليون دينار.

وأوضحت، أن “مليونين و100 ألف الرصيد في حساب الخبر، وفتح لجمع التبرعات قبل شهرين ونصف تقريبا.”

“التبرعات التي جاءت لحساب الخبر من أفراد تراوحت القيمة المقدمة منهم بين 5-10 دنانير، إضافة إلى 3 جهات تحديدا تبرعت إلى حساب الخبر بقيمة تزيد عن 100 ألف دينار”.

إسحاقات قالت: “قدم لنا تبرع سخي من حساب همة وطن وصل إلى 27 مليون دينار”.

“لجنة شكلها رئيس الوزراء عمر الرزاز لإدارة حساب الخير، وافقوا على تخصيص مبلغ لمساندة فئة من فئات العمال بالمياومة وعددها 15 ألف أسرة”، بحسب إسحاقات.

وأوضحت: “تم اختيار 188 ألف أسرة من أسر عمال المياومة لحد الآن من بين 416 ألف طلب، وأرسلت لهم رسائل نصية تطلب منهم فتح محافظ إلكترونية”، في حين قامت “155 ألف أسرة بفتح محافظ إلكترونية وتم تحويل المخصصات لهم لشهر واحد”.

“المساعدات ستتوسع لاحقا لتشمل 100 ألف أسرة إضافية”، وفق إسحاقات.

قرض بـ 200 مليون

وقالت: “نعمل على الحصول على قرض من البنك الدولي بقيمة 200 مليون دعما لقطاع الحماية الاجتماعية، كان من المفترض أن يصل المبلغ نهاية الشهر الحالي لكن هناك صعوبات”.

إسحاقات ذكرت أن وزارة التنمية الاجتماعية قدمت مساعدات لأكثر من 6 آلاف عامل في قطاع النقل العام من بين قائمة تتضمن 31 ألف شخص، لكنها وعدت بزيادة عدد المستفيدين.

شاهد أيضاً

الصفدي: يجب أن يواجه نتنياهو عواقب حقيقية

عروبة الإحباري – قال نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية أيمن الصفدي إن الحكومة الإسرائيلية، احتلت …