العضايلة: ضبطنا أشخاصاً أخفوا إصابتهم بـ”كورونا”

عروبة الإخباري – قال وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، إن الجهات المعنية ضبطت عدداً من الأشخاص الذين أخفوا إصابتهم بفيروس كورونا.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم الأربعاء، أن “معلومات وردت الحكومة عن أشخاص قاموا بإخفاء إصابتهم بفيروس كورونا، أو مخالطتهم لأشخاص مصابين، وبالتالي نقلوا العدوى لآخرين؛ وهذه جريمة يعاقب عليها القانون. وقد قامت الجهات المعنيّة بتحديد هويّتهم وضبطهم، ويجري التحقيق معهم”.

وأوضح أن “هذه الممارسات غير المسؤولة من أهمّ الأسباب التي دفعتنا لإصدار أمر الدفاع رقم (8)”.

ولفت إلى أن الحكومة ستقوم بتعديل إجراءات حظر التجوّل، والتخفيف على المواطنين في بعض المحافظات التي لم تسجّل أيّ حالات إصابة؛ وسنبدأ بمنطقة العقبة الاقتصاديّة الخاصّة، اعتباراً من صباح يوم الأحد المقبل، وسنقوم بإعلان تفاصيل الإجراءات الجديدة لاحقاً.

وأضاف أن الاستمرار بتخفيف الإجراءات على المواطنين مرهون بمدى التزامهم، واتّباعهم سبل الوقاية والاحتراز، وفي حال وقوع مخالفات أو إصابات ستعود إجراءات الحظر المشدّدة كما كانت سابقاً.

وأكد أنه “قبل تخفيف الإجراءات في أيّ منطقة؛ فإنّ فرق التقصّي الوبائي ستقوم بإجراء فحوصات عشوائية واسعة النطاق، وهو ما أكّد عليه الملك اليوم”.

وبين أنه “استجابة للتوجيهات الملكية السامية، سيعلن دولة رئيس الوزراء يوم غد الخميس البرنامج الحكومي لدعم عمال المياومة، وسلسلة من الإجراءات والقرارات المهمة، لدعم العاملين في المنشآت الاقتصاديّة التي تضرّرت، وحمايتهم من آثار التعطّل عن العمل، وذلك من خلال المؤسّسة العامّة للضمان الاجتماعي”.

وبشأن التصاريح للحالات الإنسانيّة والطارئة؛ أوضح العضايلة أنه تمّ تفويض المحافظين والحكّام الإداريين بالتعامل معها، واتخاذ ما يلزم بشأنها.

وقال: “استدراكاً للآثار الاقتصاديّة المتوقّعة بسبب تداعيات وباء كورونا، وبهدف اقتراح السياسات والبرامج الاقتصاديّة التي من شأنها تجاوز الصعوبات والتداعيات الاقتصاديّة واستثمار الفرص؛ قرّر رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزّاز تشكيل مجلس استشاري للسياسات الاقتصاديّة برئاسته، وعضويّة خبراء من القطاعين العام والخاصّ، ومؤسّسات المجتمع المدني”.

شاهد أيضاً

قائد قوة الواجب المشترك يتابع تمارين عدة ضمن فعاليات الأسد المتأهب

زار قائد قوة الواجب المشترك لتمرين الأسد المتأهب 2024، الخميس، لواء الأميرة عالية الآلي 48 …