حظر تجول شامل الجمعة والسبت

عروبة الاخباري – أعلن وزير الدولة لشؤون الإعلام أمجد عودة العضايلة، عن قرار الحكومة فرض حظر شامل لمدة 48 ساعة ابتداء من منتصف ليلة الخميس على الجمعة المقبلة، وحتى ليلة السبت على الأحد المقبلة وبشكل مماثل لما تم الإعلان عنه الأسبوع الماضي، على أن تعود الأمور إلى ما هي عليه الآن الساعة العاشرة من صباح الأحد.

وأضاف العضايلة خلال إيجاز صحفي في المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات مساء اليوم الثلاثاء: “يستثنى من قرار الحظر الشامل، كما في السابق، الكوادر الطبيّة في القطاعين العام والخاصّ، وفرق التقصّي الوبائي، وعدد محدود من المسؤولين والموظّفين والعاملين في القطاعات الحيويّة، الذين يتمّ تحديدهم من خلال مؤسّساتهم”.

وأكد أنّ الغاية من “فرض الحظر الشامل الحفاظ على سلامتكم وصحّتكم، وتمكين فرق التقصّي الوبائي من تكثيف دورها وجهودها، وإجراء أكبر عدد ممكن من الفحوصات للكشف عن أيّ حالات إصابة أو اشتباه لا قدّر الله”.

وقال إنه استجابة لتوجيهات الملك “ستقوم الحكومة غداً، ومن خلال صندوق المعونة الوطنيّة، بالإعلان عن آليّة البرنامج الحكومي الموجّه لدعم العاملين بالمياومة”.

وتابع: “يتضمّن البرنامج، في مرحلته الأولى، تقديم مساعدات نقديّة لفئة العاملين بأجر يومي، الذين تضرّروا من تعليمات حظر التجوّل، وسيشمل قرابة 200 ألف أسرة”.

وبين العضايلة أنه “نظراً لعدم ثبوت أيّ إصابة في بعض محافظات المملكة، وبحمد الله، سنعلن خلال الأسبوع الحالي عن أولى المناطق التي سيتمّ تعديل إجراءات حظر التجوّل فيها؛ بحيث يمنع الدخول إليها والخروج منها اعتباراً من الأسبوع المقبل، ويُسمح داخلها باستئناف النشاطات الاقتصاديّة الإنتاجية، وفتح المحال والأعمال، مع ضرورة الالتزام بأعلى معايير الوقاية والرقابة الصحية”.

وأوضح أنه “اعتباراً من الأسبوع المقبل، سنبدأ بالسماح لبعض المنشآت الإنتاجيّة والخدميّة بالعمل، وفق إجراءات مشدّدة للوقاية والرعاية الصحيّة، وبالحدّ الأدنى من العاملين”.

وأضاف: “كذلك تمّ الإعلان اليوم عن عدد من الإجراءات الجديدة للوقاية والاحتراز خلال شهر رمضان المبارك، كما تمّ البدء باستئناف العمل في مشاريع البنية التحتيّة الكبرى مثل الطريق الصحراوي، وسيكون لدينا المزيد من الإجراءات والقرارات خلال المرحلة المقبلة، وفقاً لتطوّرات الأوضاع”.

وقال العضايلة إنه “بالنسبة لسائقي مركبات الشحن القادمين إلى أراضي المملكة من الأردنيين والجنسيّات الأخرى، فقد تقرّر اعتماد دخولهم بوجود شهادة تثبت إجراءهم للفحص الخاص بفيروس كورونا، وخلوّهم من هذا الوباء”.

شاهد أيضاً

مندوبا عن الملك وولي العهد.. العيسوي يعزي آل حجار

مندوبا عن جلالة الملك عبدالله الثاني وسمو الأمير الحسين بن عبدالله الثاني، ولي العهد، قدم …