المعشر: لا مؤشرات على انتفاضة فلسطينية

mrwan-m3sher6

عروبة الإخباري – “.. ذلك انتحارٌ سياسيّ إن قبل الأردن بهذه الخطة”، هكذا وصف وزير الخارجية الأسبق مروان المعشر موافقة محتملة للمملكة على خطة السلام الأميركية، مؤكدا “بطلان بنود هذه الخطة التي تبعث على الاستسلام، ويراد بها تصفية القضية الفلسطينية وحل الدولتين على حساب الأردن وفلسطين”.

ورفض المعشر، في حوار له مع موقع الجزيرة نت، أن تكون الوصاية الأردنية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس بمثابة “رشوة” يقبل بها الأردن للحفاظ على دوره في القدس، مقابل صفقة تنهي الهوية الفلسطينية والهوية الوطنية الأردنية، مفسرا ذلك بأن “الوصاية في النهاية ستعود للجانب الفلسطيني”.

ويلاحظ المعشر -أول سفير أردني في إسرائيل- أنه “ليس هناك مؤشرات على انتفاضة فلسطينية جديدة، فثمة جدار إسرائيلي وفصل بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، ولم يعد هناك مواجهة مباشرة، لكن الوضع القائم لا يمكن أن يكون مستتبا”.

ويعتقد المعشر أن إسرائيل تتجه فعلا لضم غور الأردن وإخضاعه لسيادتها لعدم رغبتها في حل الدولتين، ولا وجود لأغلبية فلسطينية على الأراضي التي تسيطر عليها.

ويؤكد الوزير الأسبق عدم قبوله ربط علاقات بعض الدول العربية والخليجية مع إسرائيل بما يرونه تهديدا إيرانيا في مسألة حل القضية الفلسطينية.

شاهد أيضاً

الإناث الأعلى بالمناصب القيادية في الأحزاب والذكور الأكثر إقبالا على الانتساب

عروبة الإخباري – أكّدت الهيئة المستقلة للانتخاب، الخميس، أن مجموع المنتسبين للأحزاب حتى 24 نيسان …