هل يتمسك «تبون» بطلبه اعتذار المغرب؟

عروبة الإخباري – هنّأ العاهل المغربي محمد السادس، الأحد ، عبدالمجيد تبون بمناسبة انتخابه رئيساً للجزائر، داعياً إياه لـ «فتح صفحة جديدة» في علاقات البلدين.

جاء ذلك في برقية أرسلها الملك محمد السادس إلى الرئيس الجزائري المنتخب، ونشرتها وكالة الأنباء المغربية الرسمية. وتمنى كامل التوفيق للرئيس تبون في مهامه.

إذ دعا العاهل المغربي، الرئيس الجزائري المنتخب إلى فتح صفحة جديدة في العلاقات بين البلدين الجارين «على أساس الثقة المتبادلة والحوار البناء».

كان الرئيس الجزائري قال في مؤتمر صحفي عقب خطابه الأول بعد انتخابه رئيساً للجزائر، تعليقاً على الأزمة مع المغرب ومسألة غلق الحدود بين البلدين، 13 ديسمبر/كانون الأول «الأزمة مع المغرب وإغلاق الحدود لها أسبابها، وزوال العلة يكون بزوال أسبابها».

كما عرض العام الماضي العاهل المغربي على الجزائر في مناسبتين «آلية سياسية (جديدة) من الحوار والتشاور» لإحياء العلاقات من دون أن يلقى أي رد. وجاءت دعوته قبل بضعة أسابيع من جولة مفاوضات أوْلى برعاية المنظمة الأممية.

تبّون: القرار المغربي إهانة للجزائريين وننتظر اعتذارهم
تصريحات تبون كانت أكثر حدة خلال حملته الانتخابية، إذ قال إن إعادة فتح الحدود المغلقة بين البلدين وارد، لكنّه اشترط على السلطات المغربية الاعتذار للشعب الجزائري على فرض تأشيرة دخول على الجزائريين عام 1994. واعتبر تبّون القرار المغربي إهانة للجزائريين.

فقد فرضت السلطات المغربية تأشيرة لدخول الجزائريين لأراضيها بعد تفجير استهدف فندق «أطلس أسني» في مراكش في الرابع والعشرين من أغسطس/آب عام 1994 خلّف سبعة وثلاثين قتيلاً، أُدين جزائريون ومغاربة بتنفيذه واتّهمت الرباط المخابرات الجزائرية بالتخطيط له.

كان ردّ الفعل الجزائري حينها أن أمر الرئيس الأمين زروال بإغلاق الحدود بين البلدين بشكل كامل، ومازالت الحدود مغلقة حتى اليوم وإن خف التشدّد في إجراءات التنقّل بين البلدين.

هذا إلى جانب قضية النزاع بين المغرب وجبهة «البوليساريو» حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتقترح الرباط حكماً ذاتياً موسعاً تحت سيادتها، بينما تدعو «البوليساريو» إلى استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

شاهد أيضاً

الجيش الأمريكي بدأ بناء رصيف بحري سيسمح بدخول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

عروبة الإخباري – قالت وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون، الخميس، إن الجيش الأمريكي بدأ في بناء …